وَقَالُواْ
لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّآ أَيَّاما مَّعدُودَة/ قُل أَتَّخَذتُّمۡ عِندَ ٱللَّهِ
عَهدا فَلَن يُخلِفَ ٱللَّهُ عَهدَهُۥ أَمۡ تَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا
تَعلَمُونَ (80) بَلَىٰۚ مَن كَسَبَ سَيِّئَة وَأَحَٰاطَت بِهِۦ خَطِيٓـَٔتُهُۥ
فَأُوْلَٰٓئِكَ أَصحَاٰبُ ٱلنَّارِ هُم فِيهَا خَٰلِدُون81سورة البقرة/ فالكسب هو :
ما يتحراه الإنسان مما فيه اجتلاب كسب، وتحصيل حظ، وقد يستعمل فيما يظن الإنسان
أنه يجلب منفعة، فيتضح أنهنه استجلب به مضرة. والكسب يقال فيما أخذه لنفسه ولغيره،ولهذا
قد يتعدى إلى مفعولين، فيقال: كسبت فلانا كذا، والاكتساب لا يقال إلا فيما استفدته
لنفسك،[خيرا أو شرا] فكل اكتساب كسب، وليس كل كسب اكتسابا والإحاطة هي البقاء في
محيط السيئة ولا يكون ذلك الا: 1.بالاصرار عليها 2.او بالموت عليها عياذا بالله
الواحد
...........................................................................................................
نزل تشريع
الطلاق في سورتين علي مرحلتين متتابعتين ومتعاقبتين تاريخيا 1. سورة البقرة في العام 1 أو 2 هجري وتوابعه
في سورة النساء والاحزاب وبعض المواضع المتفرقة بين سورة البقرة وسورة الطلاق {في
الخمسة اعوام الاولي بعد الهجرة} وبيانات قاعدته في هذه المواضع التلفظ
بالطلاق ثم الاعتداد استبراءا ثم التسريح. * 2. ثم نزل
التشريع الاخير المحكم في العام 6 او7 هجري بترتيب تشريعي معكوس وبعلم الله الباري
في سورة الطلاق في العامين السادس6. او السابع7. الهجري فؤمر كل من يريد تطليق امرأته عكس موضعي الطلاق
بالعدة والعدة بالطلاق جبرا وفرضا لا يقع الطلاق الا كذلك وإعجاز الباري ان استخدم
حرفا واحدا هو حرف لام انتهاء الغاية في كلمة لـــــ عدتهن في اول ايات
سورة الطلاق وجري علي ذلك تشريع الطلاق واستقر بقاؤه منذ نزوله في سورة الطلاق والي
يوم القيامة وعلي ما بينه النبي {ص} في اصح رواية{مالك عن نافع عن ابن عمر مرفوعا}
علي الاطلاق واعلاها اسنادا وأثبتها وادقها حفظا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق