الاثنين، 23 أبريل 2018

ارشاد الفحول للشوكاني 12..



المسلك الأول: الإجماع
وهو نوعان:
إجماع على علة معينة، كتعليل ولاية المال بالصغر، وإجماع على أصل التعليل -وإن اختلفوا في عين العلة- كإجماع السلف على أن الربا في الأصناف الأربعة معلل، وإن اختلفوا في العلة ماذا هي1.
وقد ذهب إلى كون الإجماع من مسالك العلة جمهور الأصوليين، كما حكاه القاضي في "التقريب"، ثم قال: وهذا لا يصح عندنا، فإن القياسيين ليسوا كل الأمة، ولا تقوم الحجة بقولهم، وهذا الذي قاله صحيح، فإن المخالفين في القياس كلا أو بعضا هم بعض الأمة، فلا تتم دعوى الإجماع بدونهم.
وقد تكلف إمام الحرمين الجويني في "البرهان" لدفع هذا فقال: بأن منكري القياس ليسوا من علماء الأمة، ولا من حملة الشريعة، فإن معظم الشريعة صدرت عن الاجتهاد والنصوص لا تفي بعشر معشار الشريعة. انتهى.
وهذا كلام يقتضي من قاله العجب، فإن كون منكري القياس ليسوا من علماء الأمة من أبطل الباطلات، وأقبح التعصبات، ثم دعوى أن نصوص الشريعة لا تفي بعشر معشارها لا تصدر إلا عمن لم يعرف نصوص الشريعة حق معرفتها.
وحكى ابن السمعاني عن بعض أصحاب الشافعي أنه لا يجوز القياس على الحكم المجمع عليه، ما لم يعرف النص الذي أجمعوا عليه. انتهى.
وهذا يعود عند التحقيق إلى نفي كون الإجماع من مسالك العلة. ثم القائلون بأن الإجماع من مسالك العلة لا يشترطون فيه أن يكون قطعيًّا، بل يكتفون فيه بالإجماع الظني فزادوا هذا المسلك ضعفا إلى ضعفه.
__________
1 انظر فواتح الرحموت 2/ 295. وميزان الأصول 2/ 827.

(2/117)


المسلك الثاني: النص على العلة
قال في "المحصول" ونعني بالنص: ما يكون دلالته على العلة ظاهرة، سواء كانت قاطعة أو محتملة.
أما القاطع: فما يكون صريحا، وهو قولنا: لعلة كذا، أو لسبب كذا، أو لمؤثر كذا، أو لموجب كذا، أو لأجل كذا، كقوله تعالى: {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ} 1.
وأما الذي لا يكون قاطعا فثلاثة: اللام، وإن، والباء.
أما اللام: فكقولنا ثبت لكذا، كقوله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} 2.
وأما "إن" فكقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إنها من الطوافين" 3.
وأما الباء: فكقوله تعالى: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ} 4
هذا حاصل كلامه.
قال الإمام الشافعي: متى وجدنا في كلام الشارع ما يد ل على نصبه أدلة وأعلاما ابتدرنا إليه، وهو أولى ما يسلك.
واعلم: أنه لا خلاف في الأخذ بالعلة إذا كانت منصوصة، وإنما اختلفوا هل الأخذ بها من باب القياس، أم من العمل بالنص؟
فذهب إلى الأول الجمهور، وذهب إلى الثاني النافون للقياس، فيكون الخلاف على هذا لفظيا، وعند ذلك يهون الخطب، ويصغر ما تعاظم من الخلاف في هذه المسألة.
قال ابن فورك: إن الأخذ بالعلة المنصوصة ليس قياسا وإنما هو استمساك بنص لفظ الشارع، فإن لفظ التعليل إذا لم يقبل التأويل عن كل ما تجري العلة فيه، كان المتعلق به مستدلا بلفظ قاضٍ بالعموم5.
__________
1 جزء من الآية 32 من سورة المائدة.
2 جزء من الآية 56 من سورة الذاريات.
3 أخرجه أبو داود من حديث كبشة رضي الله عنها، كتاب الطهارة، باب سؤر الهرة 75. والترمذي، أبواب الطهارة، باب ما جاء في سؤر الهرة 92. والنسائي، كتاب الطهارة، باب سؤر الهرة 1/ 55، 68.
وابن ماجه، كتاب الطهارة، باب الوضوء بسؤر الهرة والرخصة في ذلك 367. ومالك في الموطأ، كتاب الطهارة، باب الطهور للوضوء 13. وابن حبان في صحيحه 1299. الحاكم. كتاب الطهارة 1/ 110. والبيهقي، كتاب الطهارة، باب سؤر الهرة 1/ 245.
4 جزء من الآية 13 من سورة الأنفاق، والآية 4 من سورة الحشر.
5 ذكر الزركشي هذا الكلام في البحر المحيط 5/ 186 ونسبه إلى الإمام الجويني في البرهان.

(2/118)


واعلم أن التعليل قد يكون مستفادا من حرف من حروفه، وهي: كي، واللام، وإذن، ومن، والباء، والفاء، وإن، ونحو ذلك، وقد يكون مستفادا من اسم من أسمائه، وهي: لعلة كذا، لموجب كذا، بسبب كذا، لمؤثر كذا، لأجل كذا، "لجزاء كذا، لعلم كذا"*، لمقتضى كذا، ونحو ذلك، وقد يكون مستفادا من فعل من الأفعال الدالة على ذلك، كقوله: عللت بكذا، وشبهت كذا بكذا، ونحو ذلك، وقد يكون مستفادا من السياق، فإنه قد يدل على العلة كما يدل على غيرها.
وقد قسموا النص على العلة إلى صريح، وظاهر.
قال الآمدي: فالصريح هو الذي لا يحتاج فيه إلى نظر واستدلال، بل يكون اللفظ موضوعا في اللغة له.
قال الأبياري: ليس المراد بالصريح المعنى الذي لا يقبل التأويل، بل المنطوق بالتعليل فيه على حسب دلالة اللفظ الظاهر على المعنى. انتهى.
ثم الصريح ينقسم إلى أقسام.
أعلاها أن يقول: لعلة كذا، أو لسبب كذا، أو نحو ذلك، وبعده أن يقول: لأجل كذا، أو من أجل كذا.
قال ابن السمعاني: وهو دون ما قبله؛ لأن لفظ العلة تعلم به العلة من غير واسطة، بخلاف قوله: لأجل، فإنه يفيد معرفة العلة، بواسطة أن العلة ما لأجلها الحكم، والدال بلا واسطة أقوى، وكذا قال الأصفهاني.
وبعده أن يقول: كي يكون كذا، فإن الجويني في "البرهان" جعلها من الصريح، وخالفه الرازي.
وبعده: إذا، فإن أبا إسحاق الشيرازي، والغزالي، جعلاه من الصريح، وجعله الجويني في "البرهان" من الظاهر.
وبعده: ذكر المفعول له نحو: ضربته تأديبا.
وأما الظاهر: فينقسم إلى أقسام، أعلاها: اللام، ثم أنْ المفتوحة المخففة، ثم إنْ المكسورة الساكنة، بناء على أن الشروط اللغوية أسباب، ثم إنَّ المشددة، كقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إنها من الطوافين عليكم" 1.
__________
* ما بين قوسين ساقط من "أ".
__________
1 تقدم تخريجه في الصفحة 2/ 118.

(2/119)


قال صاحب "التنقيح": كذا عدوها من هذا القسم، والحق: أنها لتحقيق الفعل، ولا حظ لها في التعليل، والتعليل في الحديث مفهوم من سياق الكلام.
وقد نقل الأبياري إجماع النحاة على أنها لا ترد للتعليل، قال: وهي في قوله: "إنها من الطوافين عليكم" للتأكيد؛ لأن علة طهارة سؤرها هي الطواف، ولو قدرنا مجيء قوله: "من الطوافين" بغير إن لأفاد التعليل، فلو كانت للتعليل لعدمت العلة بعدمها، ولا يمكن أن يكون التقدير لأنها، وإلا لوجب فتحها، ولاستفيد التعليل من اللام.
ثم الباء، قال ابن مالك: وضابطه أن يصلح غالبا في موضوعها اللام، كقوله تعالى: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ} 1، وقوله سبحانه: {فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ} 2؛ وجعل من ذلك الآمدي، والصفي الهندي قوله تعالى: {جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} 3. ونسبة بعضهم إلى المعتزلة، وقيل: هي المقابلة، كقوله: هذا بذلك؛ لأن المعطي بعوض قد يعطي مجانا.
ثم الفاء: إذا علق بها الحكم على الوصف، وذلك نوعان.
أحدهما:
أن يدخل على السبب والعلة، ويكون الحكم متقدما، كقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لا تخمروا رأسه، فإنه يبعث ملبيا" 4.
الثاني:
أن يدخل على الحكم، وتكون العلة متقدمة، كقوله تعالى: {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ} 5، {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا} 6.
لأن التقدير من زنى فاجلدوه، ومن سرق فاقطعوه.
ثم لعل؛ على رأي الكوفيين من النحاة، فإنهم قالوا: إنها في كلام الله للتعليل المحض، مجردة عن معنى الترجي، لاستحالته عليه.
ثم إذ: ذكره ابن مالك نحو: {وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ} 7.
__________
1 جزء من الآية 13 من سورة الأنفال. وكذلك من الآية 4 من سورة الحشر.
2 جزء من الآية 160 من سورة النساء.
3 جزء من الآية 14 من سورة الأحقاف.
4 أخرجه البخاري من حديث ابن عباس، كتاب جزاء الصيد، باب سنة المحرم إذا مات 1815. مسلم، كتاب الحج، باب ما يفعل بالمحرم إذا مات 1206. النسائي، كتاب مناسك الحج، باب غسل المحرم بالسدر إذا مات 5/ 195. البيهقي، كتاب الجنائز، باب المحرم يموت 3/ 392. ابن حبان في صحيحه 3960. أحمد في مسنده 1/ 215.
5 جزء من الآية 2 من سورة النور.
6 جزء من الآية 38 من سورة المائدة.
7 جزء من الآية 16 من سورة الكهف.

(2/120)


ثم حتى: كما ذكره ابن "مالك"*، نحو قوله تعالى: {حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ} 1، {حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ} 2، {حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ} 3 ولا يخفى ما في عد هذه الثلاثة المتأخرة من جملة دلائل التعليل من الضعف الظاهر.
وقد عد منها صاحب "التنقيط": لا جرم، نحو: {لا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ} 4. وعد أيضًا جميع أدوات الشرط والجزاء.
وعد إمام الحرمين منها الواو. وفي هذا من الضعف ما لا يخفى على عارف بمعاني اللغة العربية.
__________
* ما بين قوسين ساقط من "أ".
__________
1 جزء من الآية 29 من سورة التوبة.
2 جزء من الآية 31 من سورة محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
3 جزء من الآية 193 من سورة البقرة.
4 جزء من الآية 62 من سورة النحل.

(2/121)


المسلك الثالث: الإيماء والتنبيه
وضابطه: الاقتران بوصف، لو لم يكن هو أو نظيره للتعليل لكان بعيدا، فيحمل على التعليل دفعا للاستبعاد.
وحاصله: أن ذكره يمتنع أن يكون لا لفائدة؛ لأنه عبث، فيتعين أن يكون لفائدة، وهي إما كونه علة، أو جزء علة، أو شرطا، "والأطهر"*: كونه علة؛ لأنه الأكثر في تصرفات الشرع، وهو أنواع:
الأول:
تعليق الحكم على العلة بالفاء، وهو على وجهين:
أحدهما: أن تدخل الفاء على العلة، ويكون الحكم متقدما، كقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المحرم الذي وقصته ناقته: " فإنه يحشر يوم القيامة ملبيا" 1.
ثانيهما: أن تدخل الفاء على الحكم، وتكون العلة متقدمة، وذلك أيضًا على وجهين:
أحدهما: أن تكون الفاء دخلت على كلام الشارع، مثل قوله تعالى: {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أيديهما} 2، {إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا} 3.
__________
* في "أ": وإلا ظهر.
__________
1 تقدم تخريجه 2/ 120.
2 جزء من الآية 38 من سورة المائدة.
3 جزء من الآية 6 من سورة المائدة.

(2/121)


وثانيهما: أن تدخل على رواية الراوي، كقوله: "سها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فسجد"1، و"زنى ماعز فرجم"2، كذا في "المحصول" وغيره.
النوع الثاني:
أن يذكر الشارع مع الحكم وصفا، لو لم يكن علة لعري عن الفائدة إما مع سؤال في محله، أو سؤال في نظيره.
فالأول: كقول الأعرابي: واقعت أهلي في رمضان. فقال: "أعتق رقبة" 3. فإنه يدل على أن الوقاع علة للإعتاق، والسؤال مقدر في الجواب، كأنه قال: إذا واقعت فكفر.
الثاني كقوله: وقد سألته الخثعمية: إن أبي أدركته الوفاة، وعليه فريضة الحج، أفينفعه إن حججت عنه؟ فقال: "أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته، أكان ينفعه؟" قالت: نعم4.
فذكر نظيره، وهو دين الآدمي، فنبه على كونه، علة في النفع، وإلا لزم العبث.
وذهب جماعة من الأصوليين إلى أن شرط فهم التعليل من هذا النوع أن يدل الدليل على أن الحكم وقع جوابا؛ إذ من الممكن أن يكون الحكم استئنافا، لا جوابا، وذلك كمن تصدى للتدريس، فأخبره تلميذه بموت السلطان، فأمره عقب الإخبار بقراءة درسه، فإنه لا يدل على تعليل القراءة بذلك الخبر، بل الأمر بالاشتغال بما هو بصدده، وترك ما لا يعنيه.
النوع الثالث:
أن يفرق بين الحكمين لوصف، نحو قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "للراجل سهم وللفارس سهمان" 5. فإن ذلك يفيد أن الموجب للاستحقاق للسهم والسهمين هو الوصف المذكور.
__________
1 أخرجه أبو داود من حديث عمران بن حصين بلفظ: "إن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى بهم فسها فسجد سجدتين ثم تشهد ثم سلم" كتاب الصلاة، باب سجدتي السهو 1039. الترمذي، كتاب الصلاة، باب ما جاء في التشهد في سجدتي السهو 395. النسائي، في السهو، ذكر الاختلاف على أبي هريرة في السجدتين 3/ 26. الحاكم في المستدرك بلفظ: "صلى بهم فسها في صلاته فسها فسجد سجدتين السهو بعد السلام والكلام، 1/ 323 وسكت عنه الذهبي في التلخيص. ابن حبان في صحيحه 2670.
2 تقدم تخريجه 2/ 73.
3 أخرجه البخاري من حديث أبي هريرة، كتاب الأدب، باب ما جاء في قول الرجل: "ويلك" 6164. بنحوه أبو داود، كتاب الصيام، باب كفارة من أتى أهله في رمضان 2390. والترمذي، كتاب الصوم، باب ما جاء في كفارة الفطر في رمضان 724. وابن ماجه، كتاب الصوم، باب ما جاء في كفارة من أفطر يوما في رمضان 1617. والنسائي في الكبرى كما في التحفة 9/ 327. وابن حبان في صحيحه 3524. وأحمد في مسنده 2/ 241.
4 تقديم تخريجه 2/ 100.
5 أخرجه البيهقي من حديث ابن عمر، وقد روي أيضًا من طريق العقبني عن عبد الله العمري بالشك بالفارس أو الفرس، فقال الشافعي في القديم: كأنه سمع نافعا يقول: للفرس سهمين وللرجل سهما، فقال: للفارس سهمين وللراجل سهما وليس يشك أحد من أهل العلم في تقدمة عبيد الله بن عمر على أخيه في الحفظ. انظر البيهقي، كتاب قسم الفيء والغنيمة، باب ما جاء في سهم الراجل والفارس 6/ 325. ورواه الحاكم في المستدرك، من حديث مجمع بن جارية الأنصاري، في كتاب قسم الفيء قال: حديث كبير صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي في التلخيص 2/ 113
وأخرجه أحمد في مسنده 3/ 420

(2/122)


النوع الرابع:
أن يذكر عقب الكلام أو في سياق شيئا، لو لم يعلل به الحكم المذكور لم ينتظم الكلام، كقوله تعالى: {وَذَرُوا الْبَيْعَ} 1؛ لأن الآية سيقت لبيان وقت الجمعة وأحكامها، فلو لم يعلل النهي عن البيع بكونه مانعا من الصلاة، أو شاغلا عن المشي إليها؛ لكان ذكره عبثا؛ لأن البيع لا يمنع منه مطلقا.
النوع الخامس:
ربط الحكم باسم مشتق، فإن تعليق الحكم به مشعر بالعلية، نحو: أكرم زيدا العالم، فإن ذكر الوصف المشتق مشعر بأن الإكرام لأجل العلم.
النوع السادس:
ترتب الحكم على الوصف بصيغة الشرط والجزاء كقوله تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا} 2. أي: لأجل تقواه، {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} 3. أي: لأجل توكله؛ لأن الجزاء يتعقب الشرط.
النوع السابع:
تعليل عدم الحكم بوجود المانع منه، كقوله تعالى: {وَلَوْلا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ} 4. {وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ} 5، {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ} 6.
النوع الثامن:
إنكاره سبحانه على من زعم أنه لم يخلق الخلق لفائدة، ولا لحكمة بقوله: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا} 7، وقوله: {أَيَحْسَبُ الْأِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى} 8، وقوله: {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ} 9.
النوع التاسع:
إنكاره سبحانه أن يسوي بين المختلفين، ويفرق بين المتماثلين.
فالأول:كقوله: {أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ} 10.
والثاني: كقوله: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ} 11
__________
1 جزء من الآية 9 من سورة الجمعة.
2 جزء من الآية 2 من سورة الطلاق.
3 جزء من الآية 3 من سورة الطلاق.
4 جزء من الآية 33 من سورة الزخرف.
5 جزء من الآية 27 من سورة الشورى.
6 جزء من الآية 44 من سورة فصلت.
7 جزء من الآية 115 من سورة المؤمنون.
8 جزء من الآية 36 من سورة القيامة.
9 جزء من الآية 85 من سورة الحجر
10 الآية 35 من سورة القلم.
11 جزء من الآية 71 من سورة التوبة.

(2/123)


وقد اختلف في اشتراط مناسبة الوصف المومأ إليه للحكم في الأنواع السابقة، فاشترطه إمام الحرمين الجويني، والغزالي.
وذهب الأكثرون إلى عدم اشتراطه.
وذهب قوم إلى التفصيل، فقالوا: إن كان التعليل فهم من المناسبة، كما في قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لا يقض القاضي وهو غضبان" 1 اشترط، وأما غيره فلا يشترط، واختاره ابن الحاجب.
وحكى الهندي تفصيلًا، وهو اشتراطه في ترتيب الحكم على الاسم دون غيره،. وحكى ابن المنير تفصيلًا آخر: وهو إن كان الاسم المشتق يتناول معهودا معينا؛ فلا يتعين للتعليل ولو كان مناسبا، بل يحتمل أن يكون تعريفا، وأما إذا علق بعام ومنكر فهو تعليل.
__________
1 أخرجه مسلم من حديث أبي بكرة، كتاب الأقضية، باب كراهة قضاء القاضي وهو غضبان 1717.
وأخرجه البخاري بلفظ: "لا يقضين حكم بين اثنين وهو غضبان" كتاب الأحكام، باب هل يقضي القاضي وهو غضبان 7158. وأبو داود، كتاب الأقضية، باب القاضي يقضي وهو غضبان 3589". والترمذي، كتاب الأحكام، باب ما جاء لا يقضي القاضي وهو غضبان 1334. والنسائي، كتاب آداب القاضي، باب ذكر ما ينبغي للحاكم أن يجتنبه 8/ 237. والبيهقي، كتاب آداب القاضي، باب لا يقضي وهو غضبان 10/ 105. وابن حبان في صحيحه 5063. وأحمد في مسنده 5/ 36.

(2/124)


المسلك الرابع: الاستدلال على علية الحكم بفعل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
كذا قال القاضي في "التقريب" وصورته: أن يفعل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فعلا بعد وقوع شيء، فيعلم أن ذلك الفعل إنما كان لأجل ذلك الشيء الذي وقع، كأن يسجد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للسهو، فيعلم أن ذلك السجود إنما كان لسهو قد وقع منه.
وقد يكون ذلك الفعل من غيره بأمره، كرجم ماعز.
وهكذا الترك له حكم الفعل، كتركه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للطيب، والصيد، وما يجتنبه المحرم، فإن المعلوم من شاهد الحال أن ذلك لأجل الإحرام.

(2/124)


المسلك الخامس: السبر والتقسيم:
وهو في اللغة: الاختبار، ومنه الميل الذي يختبر به الجرح، فإنه يقال له المسبار، وسمي

(2/124)


هذا به؛ لأن المناظر يقسم الصفات ويختبر كل واحدة منها "في أنه"* هل تصلح للعلية أم لا؟
وفي الاصطلاح هو قسمان:
أحدهما:
أن يدور بين النفي والإثبات، وهذا هو المنحصر.
والثاني:
أن لا يكون كذلك، وهذا هو المنتشر.
فالأول:
أن تحصر الأوصاف التي يمكن التعليل بها للمقيس عليه، ثم اختبارها في المقيس، وإبطال ما لا يصلح منها بدليله، وذلك الإبطال إما بكونه ملغى، أو وصفا طرديا، أو يكون فيه نقض، أو كسر، أو خفاء، أو اضطراب، فيتعين الباقي للعلية1.
وقد يكون في القطعيات، كقولنا: العالم إما أن يكون قديما، أو حادثا، بطل أن يكون قديما، فثبت أنه حادث.
وقد يكون في الظنيات، نحو أن نقول: في قياس الذرة على البر في الربوية: بحثت عن أوصاف البر فما وجدت ثم ما يصلح للربوية في بادئ الرأي إلا الطعم، والقوت، والكيل، لكن الطعم والقوت لا يصلح لذلك بدليل كذا، فتعين الكيل2.
قال الصفي الهندي: وحصول هذا القسم في الشرعيات عسر جدا.
ويشترط في صحة هذا المسلك أن يكون الحكم في الأصل معللا بمناسب، خلافا للغزالي، وأن يقع الاتفاق على أن العلة لا تركيب فيها، كما في مسألة الربا، فأما لو لم يقع الاتفاق لم يكون هذا المسلك صحيحا؛ لأنه إذا بطل كونه علة مستقلة، جاز أن يكون جزءا من أجزائها، وإذا انضم إلى غيره صار علة مستقلة، فلا بد من إبطال كونه علة أو جزء علة.
ويشترط أيضًا أن يكون حاصرا لجميع الأوصاف، وذلك بأن يوافقه الخصم على انحصارها في ذلك، أو يعجز عن إظهار وصف زائد، وإلا فيكفي المستدل أن يقول: بحثت عن الأوصاف فلم أجد سوى ما ذكرته، والأصل عدم ما سواها، وهذا إذا كان أهلا للبحث.
ونازع في ذلك بعض الأصوليين، ومنهم: الأصفهاني، فقال: قول المعلل في جواب طالب الحصر: بحثت وسبرت فلم أجد غير هذه الأشياء، فإن ظفرت بعلة أخرى فأبرزها، وإلا فليلزمك
__________
* ما بين قوسين ساقط من "أ".
__________
1 عرفه صاحب فواتح الرحموت بقوله: هو حصر الأوصاف الصالحة للعلية وحذف ما سوى الوصف المدعى في عليته فيتعين المدعى. ا. هـ انظر فواتح الرحموت 2/ 299. البحر المحيط 5/ 222-223 المستصفى 2/ 295.
2 انظر تتمة البحث في البحر المحيط 5/ 223، وفيه تنبيه مهم وجليل، ذكره الزركشي في 5/ 224.

(2/125)


ما يلزمني، قال: وهذا فاسد؛ لأن سبره لا يصلح دليلا؛ لأن الدليل ما يعلم به المدلول، ومحال أن يعلم طالب الحصر الانحصار ببحثه ونظره، وجهله لا يجوب على خصمه أمرا، واختار ابن برهان التفصيل بين المجتهد وغيره.
القسم الثاني:
المنتشر، وذلك بأن لا يدور بين النفي والإثبات، أو دار ولكن كان الدليل على نفي علية ما عدا الوصف المعين فيه ظنيا.
فاختلفوا في ذلك على مذاهب:
الأول:
أنه ليس بحجة مطلقًا، لا في القطعيات، ولا في الظنيات، حكاه في "البرهان" عن بعض الأصوليين.
الثاني:
أنه حجة في العمليات فقط؛ لأنه يحصل غلبة الظن، واختاره إمام الحرمين الجويني، وابن برهان، وابن السمعاني. قال الصفي الهندي: هو الصحيح.
الثالث:
أنه حجة للناظر دون المناظر، واختاره الآمدي.
وقال إمام الحرمين في "الأساليب"1: إنه يفيد الطالب مذهب الخصم، دون تصحيح مذهب المستدل؛ إذ لا يمتنع أن يقول: ما أبطلته باطل، وما اخترته باطل.
وحكى ابن العربي أنه دليل قطعي، وعزاه إلى الشيخ أبي الحسن والقاضي، وسائر أصحاب الشافعي، قال: وهو الصحيح، فقد نطق به القرآن ضمنا، وتصريحا، في مواطن كثيرة2.
فمن الضمن، قوله تعالى: {وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الْأَنْعَامِ} إلى قوله: {حَكِيمٌ عَلِيم} 3، ومن التصريح قوله: {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاج} إلى قوله: {الظَّالِمِين} 4.
وقد أنكر بعض أهل الأصول أن يكون السبر والتقسيم مسلكا.
قال الأبياري في شرح "البرهان": السبر يرجع إلى اختبار أوصاف المحل وضبطها، والتقسيم يرجع إلى إبطال ما يظهر إبطاله منها، فإذًا لا يكون من الأدلة بحال، وإنما تسامح الأصوليون بذلك.
قال ابن المنير: "ومن الأسئلة"* القاصمة لمسلم السبر والتقسيم أن المنفي لا يخلو في.
__________
* في "أ": والمسألة.
__________
1 الأساليب في الخلافيات لأبي المعالي الجويني وذكر فيه الخلاف بين الشافعية والحنفية، ا. هـ. كشف الظنون 1/ 75.
2 انظر البحث مفصلا في البحر المحيط 5/ 224-225. المنخول 351.
3 الآية 139 من سورة الأنعام.
4 جزء من الآيتين 142-143 من سورة الأنعام.

(2/126)


نفس الأمر من أن يكون مناسبا، أو شبها، أو طردا، "لأنه"* إما أن يشتمل على مصلحة أو لا، فإن اشتمل على مصلحة، فإما أن تكون منضبطة للفهم أو كلية لا تنضبط.
فالأول:
المناسبة.
والثاني:
الشبه.
وإن لم يشتمل على مصلحة أصلا فهو الطرد المردود، فإن كان ثم مناسبة أو شبه "يعني لغى"** السبر والتقسيم، وإن كان عريا عن المناسبة قطعا، لم ينفع السبر والتقسيم أيضًا1.
__________
* في "أ": لا أنه.
** ما بين قوسين ساقط من "أ".
__________
1 انظر البحر المحيط 5/ 227. فواتح الرحموت 2/ 299-300.

(2/127)


المسلك السادس: المناسبة
مدخل
...
المسلك السادس: المناسبة
ويعبر عنها بالإخالة، وبالمصلحة، وبالاستدلال، وبرعاية المقاصد، ويسمى استخراجها: تخريج المناط وهي عمدة كتاب القياس، ومحل غموضه ووضوحه.
ومعنى المناسبة: هي تعيين العلة بمجرد إبداء المناسبة، مع السلامة عن القوادح، لا بنص ولا غيره.
والمناسبة في اللغة: الملاءمة، والمناسب الملائم.
قال في "المحصول": الناس ذكروا في تعريف المناسب شيئين:
الأول:
أنه المفضي إلى ما يوافق الإنسان تحصيلا وإبقاء، وقد يعبر عن التحصيل بجلب المنفعة، وعن الإبقاء بدفع المضرة لأن ما قصد إبقاؤه فإزالته مضرة، وإبقاؤه دفع للمضرة.
ثم هذا التحصيل والإبقاء، قد يكون معلوما، وقد يكون مظنونا وعلى التقديرين، فإما أن يكون دينيا أو دنيويا.
والمنفعة عبارة عن اللذة، أو ما يكون طريقا إليها، والمضرة عبارة عن الألم، أو ما يكون طريقا إليه، واللذة قيل في حدها: إنها إدراك الملائم، والألم: إدراك المنافي.
والصواب عندي: أنه لا يجوز تحديدهما؛ لأنهما من أظهر ما يجده الحي من نفسه، ويدرك بالضرورة التفرقة بين كل واحد منهما، وبينهما وبين غيرهما، وما كان كذلك يتعذر تعريفه بما هو أظهر منه.
الثاني:
أنه الملائم لأفعال العقلاء في العادات، فإنه يقال: هذه اللؤلؤة تناسب هذه اللؤلؤة

(2/127)


في الجمع بينها في سلك واحد متلائم. انتهى.
وقد اختلف في تعريفها القائلون بمنع تعليل أفعال الله سبحانه بالأغراض، والقائلون بتعليلها بها.
فالأولون قالوا: إنها الملائم لأفعال العقلاء في العادات، أي: ما يكون بحيث يقصد العقلاء تحصيله على مجاري العادة بتحصيل مقصود مخصوص.
والآخرون قالوا: إنها ما تجلب للإنسان نفع، أو تدفع عنه ضرا1.
وقيل: هي ما لو عرض على العقول تلقته بالقبول، كذا قال الدبوسي.
وقيل: وعلى هذا فإثباتها على الخصم متعذر؛ لأنه ربما يقول: عقلي لا يتلقى هذا بالقبول، ومن ثم قال الدبسوي: هو حجة للناظر؛ لأنه لا يكابر نفسه: لا للمناظر.
قال الغزالي: والحق بأنه يمكن إثباته على الجاحد بتبيين معنى المناسبة على وجه مضبوط، فإذا أبداه المعلل فلا يلتفت إلى جحده. انتهى.
وهذا صحيح، فإنه لا يلزم المستدل إلا ذلك.
وقال ابن الحاجب: إن المناسب وصف ظاهر منضبط يحصل عقلا من ترتيب الحكم عليه ما يصلح أن يكون مقصودا من حصول مصلحة ودفع مفسدة، فإن كان الوصف خفيا، أو غير منضبط اعتبر ملازمة، وهو المظنة؛ لأن الغيب لا يعرف الغيب، كالسفر للمشقة، والفعل المقضي عرفا عليه بالعمد في العمدية.
قال الصفي الهندي: وهو ضعيف؛ لأنه اعتبر في ماهية المناسبة ما هو خارج عنه، وهو اقتران الحكم بالوصف، وهو خارج عن ماهية المناسب، بدليل أنه يقال: المناسبة مع الاقتران دليل العلة، ولو كان الاقتران داخلا في الماهية لما صح هذا.
وأيضا فهو غير جامع؛ لأن التعليل "بالظاهرة"* المنضبطة جائز على ما اختاره قائل هذا الحد، والوصفية غير متحققة فيها مع تحقق المناسبة.
وقد احتج إمام الحرمين على إفادتها للعلية بتمسك الصحابة بها، فإنهم يلحقون غير المنصوص بالمنصوص، إذا غلب على "ظنهم"** أنه يضاهيه لمعنى أو يشبهه.
ورد2 بأنه لم ينقل إلينا أنهم كانوا يتمسكون بكل ظن غالب، فلا يبعد التعبد مع نوع من الظن الغالب، ونحن "لا" *** نعلم ذلك النوع.
ثم قال إمام الحرمين: فالأولى الاعتماد على العمومات الدالة على الأمر بالقياس.
__________
* ما بين قوسين ساقط من "أ".
** في "أ": ظنه.
*** ما بين القوسين ساقط من "أ".
__________
1 انظر البحر المحيط 5/ 206. وميزان الأصول 2/ 864.
2 قال الزركشي في البحر ورده في الرسالة البهائية. البحر المحيط 5/ 207.

(2/128)


انقسام المناسب من حيث الظن واليقين:
واعلم: أنه قد يحصل بالمناسب المقصود به من شرع الحكم يقينا، كمصلحة البيع للحل، أو ظنا، كمصلحة القصاص لحفظ النفس، وقد يحتملهما على السواء، كحد الخمر، لحفظ العقل؛ لأن الإقدام مساوٍ للإحجام، وقد يكون نفي الحصول أرجح، كنكاح الآيسة لتحصيل التناسل، ويجوز التعليل بجميع هذه الأقسام، وأنكر بعضهم صحة التعليل بالثالث، وبعضهم بالرابع.
قال الصفي الهندي: الأصح يجوز إن كان في آحاد الصور الشاذة، وكان ذلك الوصف في أغلب الصور من الجنس مفضيا إلى المقصود، وإلا فلا.
أما إذا حصل القطع بأن المقصود من شرع الحكم غير ثابت1، فقالت الحنفية: يعتبر التعليل به، والأصح لا يعتبر، سواء ما لا تعبد فيه، كلحوق نسب المشرقي بالمغربية، وما فيه تعبد، كاستبراء جارية اشتراها بائعها في المجلس.
__________
1 في البحر المحيط: "أما إذا حصل القطع بأن المقصود من شرع الحكم ثابت فقالت..." 5/ 208.

(2/129)


انقسام المناسب إلى حقيقي وإقناعي:
المناسب ينقسم إلى حقيقي وإقناعي.
والحقيقي ينقسم إلى ما هو واقع في محل الضرورة، ومحل الحاجة، ومحل التحسين.
الأول: الضروري
وهو المتضمن "حفظ"* قصود من المقاصد الخمس، التي لم تختلف فيها الشرائع، بل هي مطبقة على حفظها، وهي خمسة:
أحدها: حفظ النفس بشرعية القصاص، فإنه لولا ذلك لتهارج الخلق، واختل نظام المصالح.
ثانيها: حفظ المال بأمرين: أحدهما: إيجاب الضمان على المتعدي، فإن المال قوام العيش، وثانيهما: القطع بالسرقة.
ثالثها: حفظ النسل بتحريم الزنا، وإيجاب العقوبة عليه بالحد.
__________
* "أ": لحفظ.

(2/129)


رابعها: حفظ الدين بشرعية القتل بالردة، والقتال للكفار.
خامسها: حفظ العقل بشرعية الحد على شرب المسكر، فإن العقل هو قوام كل فعل تتعلق به مصلحة، فاختلاله يؤدي إلى مفاسد عظيمة.
واعترض على دعوى اتفاق الشرائع على الخمسة المذكورة بأن الخمر كانت مباحة في الشرائع "السابقة"*، وفي صدر الإسلام. ورد بأن المباح منها في تلك الشرائع هو ما لا يبلغ إلى حد السكر المزيل للعقل، فإنه محرم في كل ملة، كذا قال الغزالي.
وحكاه ابن القشيري عن القفال، ثم نازعة فقال: تواتر الخبر أنها كانت مباحة على الإطلاق، ولم يثبت أن الإباحة كانت إلى حد لا يزيل العقل.
وكذا قال النووي في "شرح مسلم"1، ولفظه: وأما ما يقوله من لا تحصيل عنده أن المسكر لم يزل محرما فباطل، لا أصل له. انتهى.
قلت: وقد تأملت التوراة والإنجيل، فلم أجد فيهما إلا إباحة الخمر مطلقًا، من غير تقييد بعدم السكر، بل فيهما التصريح بما يتعقب الخمر من السكر، وإباحة ذلك؛ "فلا"** يتم دعوى اتفاق الملل على التحريم، وهكذا تأملت كتب أنبياء بني إسرائيل؛ فلم أجد فيها ما يدل على التقييد أصلا.
وقد زاد بعض المتأخرين سادسا، وهو حفظ الأعراض، فإن عادة العقلاء بذل نفوسهم وأموالهم دون أعراضهم، وما فدي بالضروري فهو بالضرورة أولى، وقد شرع في الجناية عليه بالقذف الحد، وهو أحق بالحفظ من غيره، فإن الإنسان قد يتجاوز عمن جنى على نفسه أو ماله، ولا يكاد أحد أن يتجاوز عمن جنى على عرضه، ولهذا يقول قائلهم:
يهون علينا أن تصاب جسومنا ... وتسلم أعراض لنا وعقول2
قالوا: ويلتحق بالخمسة المذكورة مكمل الضروري، كتحريم قليل المسكر، ووجوب الحد فيه، وتحريم البدعة، والمبالغة في عقوبة المبتدع، الداعي إليها، والمبالغة في حفظ النسب، بتحريم النظر، واللمس والتعزير على ذلك.
__________
* في "أ": المتقدمة.
** في "أ": فلم
__________
1 وهو للإمام أبي زكريا يحيى بن شرف النووي الشافعي، وهو شرح متوسط مفيد، سماه المنهاج في شرح مسلم بن الحجاج قال فيه: لولا ضعف الهمم وقلة الراغبين لبسطته فبلغت به ما يزيد على مائة مجلد ولكني أقتصر على التوسط. ا. هـ كشف الظنون 1/ 557.
2 وهو لأبي الطيب المتنبي من قصيدة له في ديوانه 352 والبيت من البحر الطويل.

(2/130)


القسم الثاني: الحاجي
وهو ما يقع في محل الحاجة، لا محل الضرورة، كالإجارة، فإنها مبنية على مسيس الحاجة إلى المساكن، مع القصور عن تملكها، وامتناع مالكها عن بذلها عارية، وكذلك المساقاة والقراض.
ثم اعلم: أن المناسبة قد تكون جلية، فتنتهي إلى القطع، كالضروريات، وقد تكون خفية كالمعاني المستنبطة لا لدليل إلى مجرد احتمال اعتبار الشرع لها، وقد يختلف التأثير بالنسبة إلى الجلاء والخفاء.
القسم الثالث: التحسيني
وهو قسمان:
الأول:
ما هو غير معارض للقواعد، كتحريم القاذورات، فإن نفرة الطباع عنها لقذارتها معنى يناسب حرمة تناولها، حثا على مكارم الأخلاق، كما قال الله تعالى: {وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث} 1، "وحمله الشافعي على المستحب"*، وكما قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" 2.
ومنه سلب العبد أهلية الشهادة؛ لأنها منصب شريف، والعبد نازل القدر، والجمع بينهما غير ملائم.
وقد استشكل هذا ابن دقيق العيد؛ لأن الحكم بالحق بعد ظهور الشاهد، وإيصاله إلى مستحقه، ودفع اليد الظالمة عنه من مراتب الضرورة، واعتبار نقصان العبد في الرتبة والمنصب من مراتب التحسين، وترك مرتبة الضرورة رعاية لمرتبة التحسين بعيد جدا، نعم لو وجد لفظ يستند إليه في رد شهادته، ويعلل بهذا التعليل، لكان له وجه، فأما مع الاستقلال بهذا التعليل، ففيه هذا الإشكال.
وقد ذكر بعض أصحاب الشافعي أنه لا يعلم لمن رد شهادة العبد مستندا أو وجها.
وأما سلب ولايته، فهو في محل الحاجة؛ "إذ ولاية"** الأطفال تستدعي استغراقا وفراغا،
__________
* ما بين قوسين ساقط من "أ".
** في "أ": لأن.
__________
1 جزء من الآية 157 من سورة الأعراف.
2 ذكره العجلوني في كشف الخفاء برقم 638 وقال: رواه مالك في الموطأ بلاغا عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقال: قال ابن عبد البر هو متصل من وجود صحاح عن أبي هريرة وغيره.
وأخرجه البخاري في الأدب المفرد من حديث أبي هريرة بلفظ: "إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق" رقم 273 أحمد في مسنده 2/ 381 وانظر بقية التخريج في المقاصد الحسنة: ص131 رقم 204.

(2/131)


والعبد مستغرق بخدمة سيده، فتفويض أمر الطفل إليه إضرار بالطفل، أما الشهادة فتتفق أحيانا، كالرواية والفتوى"1.
__________
1 قال في حاشية "أ": كذا بالأصل الذي بين أيدينا من دون ذكر القسم الثاني فيما بعد فلعله سقط من بعض الناسخين، لكن ترشد إليه المقابلة وعبارة التحصيل والحاصل، والثالث كالتحسينات والحث على مكارم الأخلاق وهذا منه ما لا يعارض قاعدة معتبرة كتحريم القاذورات ومنه ما يعارضها كشرعية الكتابة ا. هـ.
كذا في جميع الأصول التي اطلعنا عليها حيث أشاروا إلى نقص القسم الثاني من قسمي التحسيني دون الانتباه إلى نقص القسم الثاني من قسمي المناسب أيضًا، وهو المناسب الإقناعي. وبما أن المصنف رحمه الله غالبا ما ينقل عن البحر المحيط للزركشي رأينا استدراك النقص من كتاب البحر المحيط للزركشي في هذا المكان. قال الزركشي:
"والثاني: ما هو معارض كالكتابة، فإنها من حيث كونها مكرمة في العوائد احتمل الشرع فيها خرم قاعدة ممهدة، وهي امتناع معاملة السيد عبده وامتناع مقابلة الملك بالملك على سبيل المعاوضة. نعم، هي جارية على قياس المالكية في أن العبد يملك. وزعم إمام الحرمين أنها خرجت عن قياس الوسائل عندهم؛ لأنها عندهم غير واجبة. لكنهم مع ذلك يقدرون خروجها عن القياس واشتمالها على شائبتي معاوضة وتعليق، على خلاف قياسهما.
وهذا القسم كله يتعلق بالدنيا، وقد يتعلق بالآخرة، كتزكية النفس ورياضتها وتهذيب الأخلاق المؤدية إلى امتثال الأمر واجتناب النهي. وقد يتعلق بالدارين، كإيجاب الكفارات؛ إذ يحصل بها الزجر عن تعاطي الأفعال الموجبة لها، وتحصيل تلافي الذنب الكبير.
وفائدة مراعاة هذا الترتيب أنه إذا تعارض مصلحتان وجب إعمال الضرورة المهمة وإلغاء التتمة.
وإما الإقناعي فهو الذي يظهر منه في بادئ الأمر أنه مناسب، لكن إذا بحث عنه حق البحث ظهر بخلافه، كقولهم في منع بيع الكلب قياسا على الخمر والميتة: إن كون الشيء نجسا يناسب إذلاله. ومقابلته بالمال في البيع إعزازا له، والجمع بينهما تناقض، فإذا كان هذا الوصف يناسب عدم جوز البيع لأن المناسبة مع الاقتران دليل العلية فهذا وإن كان مخيلا فهو عند النظر غير مناسب؛ إذ لا معنى لكون الشيء نجسا إلا عدم جواز الصلاة معه، ولا مناسبة بينه وبين عدم جواز البيع. كذا قال الرازي وتبعه الهندي. وقد ينازع في أن المراد بكونه نجسا منع الصلاة معه، بل ذلك من جملة أحكام النجس، وحينئذ فالتعليل بكون النجاسة يناسب الإذلال ليس بإقناعي". البحر المحيط 5/ 212-213.
(قلت - مُراجع النسخة الإلكترونية للمكتبة الشاملة- ) : هنا في طبعة دار الفكر - بيروت ما يلي : "الثاني ما هو معارض للقواعد كشرعية الكتابة فإنها وإن كانت سحنة إلا أنها بيع الرجل ماله بماله وهو على خلاف الدليل"

(2/132)


انقسام المناسب باعتبار شهادة الشرع وعدمها:
ثم اعلم: أن المناسب ينقسم باعتبار شهادة الشرع له، بالملاءمة والتأثير، وعدمها، إلى ثلاثة أقسام؛ لأنه إما أن يعلم أن الشارع اعتبره، أو يعلم أنه ألغاه، أو لا يعلم واحد منهما.
القسم الأول:
ما علم اعتبار الشرع له، والمراد بالعلم الرجحان، والمراد بالاعتبار: إيراد الحكم على وفقه، لا التنصيص عليه، ولا الإيماء إليه، وإلا لم تكن العلة مستفادة من المناسبة، وهو المراد بقولهم: شهد له أصل معين.

(2/132)


قال الغزالي في "شفاء العليل"1: المعنى بشهادة أصل معين للوصف أنه مستنبط منه، من حيث إن الحكم أثبت شرعا على وفقه.
وله أربعة أحوال: لأنه إما أن يعتبر نوعه في نوعه، أو في جنسه، أو جنسه في نوعه، أو في جنسه.
الحالة الأولى: أن يعتبر نوعه في نوعه، وهو خصوص الوصف في خصوص الحكم، وعمومه في عمومه، كقياس القتل بالمثقل على القتل "بالجارح"*، في وجوب القصاص، بجامع كونه قتلا عمدا عدوانا، فإنه قد عرف تأثير خصوص كونه قتلا عمدا عدوانا في خصوص الحكم، وهو وجوب القصاص في النفس في القتل بالمحدد. ومثل هذا أن يقال: إنه إذا ثبت أن حقيقة السكر اقتضت حقيقة التحريم، فالنبيذ يلحق بالخمر؛ لأنه لا تفاوت بين العلتين، وبين الحكمين وهذا القسم يسمى المناسب الملائم، وهو متفق عليه بين القياسين.
الحالة الثانية: أن يعتبر نوعه في جنسه، كقياس تقديم الإخوة لأبوين على الإخوة لأب في النكاح على تقديمهم في الإرث، فإن الإخوة من الأب والأم نوع واحد في الصورتين، ولم يعرف تأثيره في التقديم في ولاية النكاح، ولكن عرف تأثيره في جنسه؛ وهو التقدم عليهم، فيما ثبت لكل واحد منهم عند عدم "الأمر"**، كما في الإرث، وهذا القسم دون ما قبله؛ لأن المقارنة بين المثلين بحسب اختلاف المحلين أقرب من المقارنة بين نوعين مختلفين.
الحالة الثالثة: أن يعتبر جنسه في نوعه، كقياس إسقاط القضاء عن الحائض، على إسقاط قضاء الركعتين الساقطتين عن المسافر، بتعليل المشقة، والمشقة جنس، وإسقاط قضاء الصلاة نوع واحد، يستعمل على صنفين، إسقاط قضاء الكل، وإسقاط قضاء البعض، وهذا أولى من الذي قبله؛ لأن الإبهام في العلة أكبر محذورا من الإبهام في المعلول.
الحالة الرابعة: اعتبار جنس الوصف في جنس الحكم، وذلك كتعليل كون حد الشرب ثمانين بأنه مظنة القذف، لكونه مظنة الافتراء، فوجب أن يقام مقامه قياسا على الخلوة، فإنها لما كانت مظنة الوطء أقيمت مقامه، وهذا كالذي قبله.
القسم الثاني:
ما علم إلغاء الشرع له، كما قال بعضهم: بوجوب الصوم ابتداء في كفارة الملك الذي واقع في رمضان؛ لأن القصد منها الانزجار، وهو لا ينزجر بالعتق، فهذا وإن كان.
__________
* في "أ": بالمثقل.
** في هامش "أ": كذا بالأصل ولعل الصواب عند عدم الأب
__________
1 واسمه: "شفاء العليل في القياس والتعليل". وهو في أصول الفقه قال فيه: بعد إلحاحك أيها المسترشد في اقتراحك ولجاجك في إظهار احتياجك إلى شفاء العليل في بيان مسائل التعليل من المناسب، والمحيل، والشبه، والطرد، أتيت فيه بالعجب العجاب ولباب الألباب...ألخ ا. هـ كشف الظنون 2/ 1051.

(2/133)


قياسا لكن الشرع ألغاه، حيث أوجب الكفارة مرتبة من غير فصل بين المكلفين، فالقول به مخالف للنص فكان باطلا.
القسم الثالث:
ما لا يعلم اعتباره ولا إلغاؤه، وهو الذي لا يشهد له أصل معين من أصول الشريعة بالاعتبار، وهو المسمى بالمصالح المرسلة.
وقد اشتهر انفراد المالكية بالقول به، قال الزركشي: وليس كذلك، فإن العلماء في جميع المذاهب يكتفون بمطلق المناسبة، ولا معنى للمصلحة المرسلة إلا ذلك.
قال الفخر الرازي في "المحصول": وبالجملة فالأوصاف إنما يلتفت إليها إذا ظن التفات الشرع إليها، وكل ما كان التفات الشرع إليه أكثر كان ظن كونه معتبرا أقوى، وكلما كان الوصف والحكم أخص كان ظن كون ذلك الوصف معتبرا في حق ذلك الحكم آكد، فيكون لا محالة مقدما على ما يكون أعم منه.
وأما المناسب الذي علم أن الشرع ألغاه فهو غير معتبر أصلا.
وأما المناسب الذي لا يعلم أن الشارع ألغاه، أو اعتبره، فذلك يكون بحسب أوصاف هي أخص من كونه وصفا مصلحيا، وإلا فعموم كونه وصفا مصلحيا مشهود له بالاعتبار، وهذا القسم المسمى بالمصالح المرسلة. انتهى.
قال ابن الحاجب في "مختصر المنتهى": وغير المعتبر هو المرسل، فإن كان غريبا، أو ثبت إلغاؤه فمردود اتفاقا، وإن كان ملائما فقد صرح الإمام، والغزالي بقبوله، وذكر عن مالك، والشافعي، والمختار رده، وشرط الغزالي فيه أن تكون المصلحة ضرورية، قطعية، كلية. انتهى.
وسنذكر للمصالح المرسلة بحثا مستقلا في الفصل السابع إن شاء الله1.
__________
1 انظر: 2/ 172.

(2/134)


انقسام المناسب من حيث التأثير والملاءمة وعدمهما:
القسم الرابع:
أن المناسب: إما مؤثر، أو غير مؤثر، وغير المؤثر: إما ملائم، أو غير ملائم. "وغير الملائم"* إما غريب، أو مرسل، أو ملغى.
الصنف الأول:
المؤثر: وهو أن يدل النص، أو الإجماع على كونه علة، تدل على تأثير عين الوصف في عين الحكم أو نوعه في نوعه.
__________
* ما بين قوسين ساقط من "أ".

(2/134)


الصنف الثاني:
الملائم: وهو أن يعتبر الشارع عينه في عين الحكم، بترتيب الحكم على وفق الوصف، لا بنص ولا إجماع، وسمي ملائما لكونه موافقا لما اعتبره الشارع، وهذه المرتبة دونما قبلها.
الصنف الثالث:
الغريب: وهو أن يعتبر عينه في عين الحكم، بترتيب الحكم على وفق الوصف فقط، ولا يعتبر عين الوصف في جنس الحكم، ولا عينه ولا جنسه في جنسه بنص وإجماع، كالإسكار في تحريم الخمر، فإنه اعتبر عين الإسكار في عين الحكم، بترتيب التحريم على الإسكار فقط.
ومن أمثلة الغريب: توريث المبتوتة في مرض الموت، إلحاقا بالقاتل الممنوع من الميراث، تعليلا بالمعارضة بنقيض القصد، فإن المناسبة ظاهرة، لكن هذا النوع من المصلحة لم يعهد اعتباره في غير هذا الخاص، فكان غريبا لذلك.
الصنف الرابع:
المرسل غير الملائم، وقد عرفت مما تقدم من كلام ابن الحاجب الا تفاق على رده، وحكاه غيره عن الأكثرين.
الصنف الخامس:
الغريب غير الملائم، وهو مردود بالاتفاق، واختلفوا: هل تنخرم المناسبة بالمعاوضة التي تدل على وجود مفسدة، أو فوات مصلحة تساوي المصلحة، أو ترجح عليها؟ على قولين:
الأول:
أنها تنخرم، وإليه ذهب الأكثرون، واختاره الصيدلاني1 وابن الحاجب؛ لأن دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح؛ ولأن المناسبة أمر عرفي، والمصلحة إذا عارضها ما يساويها لم تعد عند أهل العرف مصلحة.
الثاني:
أنها لا تنخرم، واختاره الفخر الرازي في "المحصول"، والبيضاوي في "المنهاج"، وهذا الخلاف إنما هو إذا لم تكن المعارضة دالة على انتفاء المصلحة، أما إذا كانت كذلك فهي قادحة "بلا خلاف*.
__________
* ما بين قوسين ساقط من "أ".
__________
1 لعله محمد بن داود بن محمد المروزي، المعروف بالصيدلاني، أبو بكر، فقيه محدث، توفي سنة سبعٍ وعشرين وأربعمائة هـ، له مصنفات ا. هـ معجم المؤلفين 9/ 298.

(2/135)


المسلك السابع: الشبه
مدخل
...
المسلك السابع: الشبه
ويسميه بعض الفقهاء: الاستدلال بالشيء على مثله، وهو عام أريد به خاص؛ إذ الشبه يطلق على جميع أنواع القياس؛ لأن كل قياس لا بد فيه من كون الفرع شبيها بالأصل، بجامع بينهما، وهو من أهم ما يجب الاعتناء به1. قال الأبياري: لست أرى في مسائل الأصول مسالة أغمض منه، وقد اختلفوا في تعريفه، فقال إمام الحرمين الجويني، لا يمكن تحديده، وقال غيره: يمكن تحديده، فقيل: هو الجمع بين الأصل والفرع بوصف يوهم اشتماله على الحكمة المقتضية للحكم من غير تعيين، كقول الشافعي في النية في الوضوء والتيمم: طهارتان فأنى تفترقان؟! كذا قال الخوارزمي في "الكافي".
قال في "المحصول": ذكروا في تعريفه وجهين:
الأول:
ما قاله القاضي أبو بكر، وهو أن الوصف: إما أن يكون مناسبا للحكم بذاته، وإما لا يناسبه بذاته، لكنه يكون مستلزما لما يناسبه بذاته، وإما أن لا يناسبه بذاته، ولا يستلزم ما يناسبه بذاته.
فالأول: هو الوصف المناسب. والثاني: الشبه. والثالث: الطرد.
الثاني:
الوصف الذي لا يناسب الحكم، إما أن يكون عرف بالنص تأثير جنسه القريب في الجنس القريب لذلك الحكم، وإما أن لا يكون كذلك.
والأول هو الشبه؛ لأنه من حيث هو غير مناسب يظن أنه غير معتبر في حق ذلك الحكم، ومن حيث إنه علم تأثير جنسه القريب في الجنس القريب لذلك الحكم مع أن سائر الأوصاف ليس كذلك يكون ظن إسناد الحكم إليه أقوى من ظن إسناده إلى غيره. انتهى.
وحكى الأبياري في "شرح البرهان" عن القاضي: أنه ما يوهم الاشتمال على وصف مخيل، ثم قال: وفيه نظر، من جهة أن الخصم قد ينازع في إيهام الاشتمال على مخيل، إما حقا أو عنادا، ولا يمكن التقرير عليه.
قال الزركشي: والذي في "مختصر التقريب" من كلام القاضي أن قياس الشبه هو إلحاق فرع بأصل لكثرة إشباهه للأصل في الأوصاف من غير أن يعتقد أن الأوصاف التي شابه الفرع بها الأصل علة حكم الأصل.
وقيل: الشبه: هو الذي لا يكون مناسبا للحكم، ولكن عرف اعتبار جنسه القريب في الجنس القريب.
__________
1 انظر البحر المحيط 5/ 231، ميزان الأصول 2/ 864 فواتح الرحموت 2/ 302.

(2/136)


واختلف في الفرق بينه وبين الطرد، فقيل: إن الشبه الجمع بينهما بوصف يوهم المناسبة، كما تقدم، والطرد: الجمع بينهما بمجرد الطرد، وهو السلامة عن النقض ونحوه.
وقال الغزالي في "المستصفى"1: الشبه لا بد أن يزيد على الطرد بمناسبة الوصف الجامع لعلة الحكم وإن لم يناسب الحكم، قال: وإن لم يريدوا بقياس الشبه هذا، فلا أدري ما أرادوا به، وبما فصلوه عن الطرد المحض.
والحاصل: أن الشبهي والطردي يجتمعان في عدم الظهور في المناسب، ويتخالفان في أن الطردي عهد من الشارع عدم الالتفات إليه، وسمي شبها؛ لأنه باعتبار عدم الوقوف على المناسبة يجزم المجتهد بعدم مناسبته، ومن حيث اعتبار الشرع له في بعض الصور يشبه المناسب، فهو بين المناسب والطردي.
وفرق إمام الحرمين بين الشبه والطرد؛ بأن الطرد نسبة ثبوت الحكم إليه ونفيه على السواء، والشبه نسبة الثبوت إليه مترجحة على نسبة النفي، فافترقا.
قال ابن الحاجب في "مختصر المنتهى": ويتميز، يعني: الشبه عن الطردي، بأن وجوده كالعدم، وعن المناسب الذاتي بأن مناسبته عقلية، وإن لم يرد الشرع به كالإسكار في التحريم.
مثاله: طهارة تراد للصلاة، فيتعين الماء كطهارة الحدث، فالمناسبة غير ظاهرة، واعتبارها في مس المصحف والصلاة يوهم المناسبة. انتهى.
__________
1 انظر المستصفى 2/ 311 فإن الغزالي أورد أمثلة لذلك وله كلام مطول في ذلك لم يذكره الإمام الشوكاني رحمه الله هنا.

(2/137)


الخلاف في حجية الشبه:
واختلفوا في كونه حجة أم لا على مذاهب.
الأول:
أنه حجة، وإليه ذهب الأكثرون.
الثاني:
أنه ليس بحجة، قال ابن السمعاني: وبه قال أكثر الحنفية، وإليه ذهب من ادعى التحقيق منهم، وإليه ذهب القاضي أبو بكر، والأستاذ ابو منصور، وأبو إسحاق المروزي، وأبو إسحاق الشيرازي، وأبو بكر الصيرفي، والقاضي أبو الطيب الطبري1.
الثالث:
اعتباره في الأشباه الراجعة إلى الصورة.
الرابع:
اعتباره فيما غلب على الظن أنه مناط الحكم، بأن يظن أنه مستلزم لعلة الحكم، فمتى كان كذلك صح القياس، سواء كانت المشابهة في الصورة أو المعنى، وإليه ذهب الفخر
__________
1 انظر البحر المحيط 5/ 235-236، وفواتح الرحموت 2/ 302.

(2/137)


الرازي، وحكاه القاضي في "التقريب" عن ابن سريج.
الخامس:
إن تمسك به المجتهد كان حجة في حقه، إن حصلت غلبة الظن، وإلا فلا، وأما المناظر فيقبل منه مطلقًا، هذا ما اختاره الغزالي في "المستصفى"1.
وقد احتج القائلون بأنه حجة، بأنه يفيد غلبة الظن، فوجب العمل به.
واحتج القائلون بأنه ليس بحجة بوجهين:
الأول:
أن الوصف الذي "سميتموه"* شبها إن كان مناسبا فهو معتبر بالاتفاق، وإن كان غير مناسب فهو الطرد المردود بالاتفاق.
الثاني:
أن المعتمد في إثبات القياس على عمل الصحابة، ولم يثبت عنهم أنهم تمسكوا بالشبه.
وأجيب عن الأول: بأنا لا نسلم أن الوصف إذا لم يكن مناسبا كان مردودا بالاتفاق، بل ما لا يكون مناسبا إن كان مستلزما للمناسب، أو عرف بالنص تأثير جنسه القريب في الجنس القريب لذلك الحكم، فهو غير مردود.
وعن الثاني: بأنا نعول في إثبات هذا النوع من القياس على عموم قوله تعالى: {فاَعتَبروٌا} 2 على ما ذكرنا أنه يجب العمل بالظن.
ويجاب عن هذين الجوابين: أنا لا نسلم أن ما كان مستلزما للمناسب كالمناسب، ولا يحصل به الظن بحال، ولا تدل عليه الآية بوجه من وجوه الدلالة، كما سبق تقريره في أول مباحث القياس3.
__________
* في "أ": كان.
__________
1 انظر المستصفى 2/ 315.
2 جزء من الآية 2 من سورة الحشر.
3 انظر: 2/ 91.

(2/138)


المسلك الثامن: الطرد
قال في "المحصول": والمراد منه: الوصف الذي لم يكن مناسبا، ولا مستلزما للمناسب، إذا كان الحكم حاصلا مع الوصف في جميع الصور المغايرة لمحل النزاع، وهذا المراد من الاطراد والجريان، وهو قول كثير من فقهائنا، ومنهم من بالغ فقال: مهما رأينا الحكم حاصلا مع الوصف في صورة واحدة، يحصل ظن العلية.

(2/138)


احتجوا على التفسير الأول بوجهين:
أحدهما:
أن استقراء الشرع يدل على أن النادر في كل باب يلحق بالغالب، فإذا رأينا الوصف في جميع الصور المغايرة لمحل النزاع مقارنا للحكم، ثم رأينا الوصف حاصلا في الفرع، وجب أن يستدل "به"* على ثبوت الحكم إلحاقا لتلك الصورة بسائر الصور.
وثانيهما:
إذا رأينا فرس القاضي واقفا على باب الأمير، غلب على ظننا كون القاضي في دار الأمير، وما ذاك إلا لأن مقارنتهما في سائر الصور أفاد ظن مقارنتهما في هذه الصورة المعينة.
واحتج المخالف بأمرين:
أولهما:
أن الاطراد: عبارة عن كون الوصف بحيث لا يوجد إلا ويوجد معه الحكم، وهذا لا يثبت إلا إذا ثبت أن الحكم حاصل معه في الفرع، فإذا أثبتم ثبوت الحكم في الفرع بكون ذلك الوصف علة، وأثبتم عليته بكونه مطردا، لزم الدور وهو باطل.
وثانيهما:
أن الحد مع المحدود، والجوهر مع العرض، وذات الله مع صفاته: حصلت المقارنة فيها مع عدم العلية.
والجواب "عن الأول"**: أن نستدل بالمصاحبة في كل الصور غير الفرع على العلية، وحينئذ لا يلزم الدور.
وعن الثاني: أن غاية كلامكم حصول الطرد في بعض الصور، منفكا عن العلية، وهذا لا يقدح في دلالته على العلية ظاهرا، كما أن الغيم الرطب دليل المطر، ثم عدم نزول المطر في بعض الصور لا يقدح في كونه دليلا.
وأيضا: المناسبة، والدوران، والتأثير، والإيماء قد ينفك كل واحد منها عن العلية،، ولم يكن ذلك قدحا في كونها دليلا على العلية ظاهرا "فكذا ههنا"***. انتهى.
وقد جعل بعض أهل الأصول الطرد والدوران شيئًا واحدًا، وليس كذلك، فإن الفرق بين الطرد والدوران: أن الطرد عبارة عن المقارنة في الوجود دون العدم، والدوران عبارة عن المقارنة وجودا وعدما.
والتفسير الأول للطرد المذكور في "المحصول" قال الهندي: هو قول الأكثرين.
وقد اختلفوا1 في كون الطرد حجة، فذهب بعضهم إلى أنه ليس بحجة مطلقًا.
__________
* ما بين قوسين ساقط من "أ".
** زيادة عن المحصول.
*** ما بين قوسين ساقط من "أ".
__________
1 انظر البحر المحيط 5/ 249، التبصرة 460، ميزان الأصول 2/ 860.

(2/139)


وذهب آخرون إلى أنه حجة مطلقا.
وذهب بعض أهل الأصول إلى التفصيل، فقال: هو حجة على التفسير الأول دون الثاني.
ومن القائلين بالمذهب الأول جمهور الفقهاء والمتكلمين، كما نقله القاضي عنهم.
قال القاضي حسين: لا يجوز أن يدان الله به، واختار الرازي، والبيضاوي أنه حجة، وحكاه الشيخ أبو إسحاق الشيرازي في "التبصرة" عن الصيرفي. قال الكرخي: هو مقبول جدلا، ولا يسوغ التعويل عليه عملا و"لا"* الفتوى به.
قال القاضي أبو الطيب الطبري: ذهب بعض متأخري أصحابنا إلى أنه يدل على صحة العلية، واقتدى به قوم من أصحاب أبي حنيفة بالعراق، فصاروا يطردون الأوصاف على مذاهبهم، ويقولون إنها قد صحت، كقولهم في مس الذكر "مس"** آلة الحدث، فلا ينتقض الوضوء بلمسه؛ لأنه طويل مشقوق، فاشبه البوق، وفي السعي بين الصفا والمروة: إنه سعي بين جبلين، فلا يكون ركنًا، كالسعي بين جبلين بنيسابور1، ولا يشك عاقل أن هذا سخف. قال ابن السمعاني: وسمى أبو زيد الذين يجعلون الطرد حجة، والاطراد دليلا على صحة العلية حشوية أهل القياس. قال: ولا يعد هؤلاء من جملة الفقهاء.
__________
* ما بين قوسين ساقط من "أ".
** ما بين قوسين ساقط من "أ".
__________
1 مدينة عظيمة ذات فضائل جسيمة، معدن الفضلاء، ومنبع العلماء، وهي مدينة في الإقليم الرابع، تبعد عن الري مائة وستين فرسخا، وهي مدينة كثيرة المياه والثمار والفواكه ا. هـ معجم البلدان 5/ 331.

(2/140)


المسلك التاسع: الدوران
وهو: أن يوجد الحكم عند وجود الوصف، ويرتفع بارتفاعه في صورة واحدة، كالتحريم مع السكر في العصير، فإنه لما لم يكن مسكرا لم يكن حراما، فلما حدث السكر فيه وجدت الحرمة، ثم لما زال السكر بصيرورته خلا زال التحريم، فدل على أن العلة السكر1.
وقد اختلف أهل الأصول في إفادته للعلية.
فذهب بعض المعتزلة إلى أنه يفيد القطع بالعلية.
وذهب الجمهور إلى أنه يفيد ظن العلية، بشرط عدم المزاحم؛ لأن العلة الشرعية لا توجب
__________
1 انظر المستصفى 2/ 307 والبحر المحيط 5/ 243.

(2/140)


الحكم بذاتها، وإنما هي علامة منصوبة، فإذا دار الوصف مع الحكم غلب على الظن "كونه معرفا"*.
قال الصفي الهندي: هو المختار. قال إمام الحرمين: ذهب كل من يعزى إلى الجدل إلى أنه أقوى ما تثبت به العلل، وذكر القاضي أبو الطيب الطبري أن هذا المسلك من أقوى المسالك.
وذهب بعض أهل الأصول إلى أنه لا يفيد بمجرده، لا قطعا ولا ظنا، واختاره الأستاذ أبو منصور، وابن السمعاني، والغزالي، والشيخ أبو إسحاق الشيرازي، والآمدي، وابن الحاجب.
واحتجوا: بأنه قد وجد مع عدم العلية، فلا يكون دليلا عليها، ألا ترى أن المعلول دار مع العلة وجودا وعدما، مع أن المعلول ليس بعلة لعلته قطعا، والجوهر والعرض متلازمان، مع أن أحدهما ليس بعلة في الآخر اتفاقا، والمتضايفان كالأبوة والبنوة متلازمان وجودا وعدما، مع أن أحدهما ليس بعلة في الآخر، لوجوب تقدم العلة على المعلول، ووجوب تصاحب المتضايفين، وإلا لما كانا متضايفين.
__________
* في "أ": أنه معرف.

(2/141)


المسلك العاشر تنقيح النماط
...
المسلك العاشر: تنقيح المناط 1
التنقيح في اللغة: التهذيب والتميز، يقال: كلام منقح، أي: لا حشو فيه، والمناط هو العلة.
قال ابن دقيق العيد: وتعبيرهم بالمناط عن العلة من باب المجازي اللغوي؛ لأن الحكم لما علق بها كان كالشيء المحسوس الذي تعلق بغيره، فهو من باب تشبيه المعقول بالمحسوس، وصار ذلك في اصطلاح الفقهاء بحيث لا يفهم عند الإطلاق غيره. انتهى.
ومعنى تنقيح المناط عند الأصوليين: إلحاق الفرع بالأصل بإلغاء الفارق، بأن يقال: لا فرق بين الأصل والفرع إلا كذا، وذلك لا مدخل له في الحكم ألبتة، فيلزم اشتراكهما في الحكم لاشتراكهما في الموجب له، كقياس الأمة على العبد في السراية، فإنه لا فارق بينهما إلا الذكورة، وهو ملغى بالإجماع؛ إذ لا مدخل له في العلية.
قال الصفي الهندي: والحق أن تنقيح المناط قياس خاص، مندرج تحت مطلق القياس،
__________
1 قال الزركشي: وسماه الحنفية بالاستدلال وأجروه في الكفارات، وفرقوا بينه وبين القياس بأن القياس ما ألحق فيه بذكر الجامع الذي لا يفيد إلا غلبة الظن، والاستدلال ما يكون الإلحاق فيه بإلغاء الفارق الذي يفيد القطع، متى أجروا مجرى القطعيات في النسخ وجوزوا الزيادة على النص ولم يجوزوا نسخه بخبر الواحد. ا. هـ البحر المحيط 5/ 255.

(2/141)


وهو عام يتناوله وغيره.
وكل منهما قد يكون ظنيا، وهو الأكثر، وقطعيا ولكن حصول القطع فيما فيه الإلحاق بإلغاء الفارق أكثر من الذي الإلحاق فيه بذكر الجامع، لكن ليس ذلك فرقا في المعنى، بل في الوقوع، وحينئذ: لا فرق بينهما في المعنى.
قال الغزالي: تنقيح المناط يقول به أكثر منكري القياس، ولا نعرف بين الأمة خلافا في جوازه، ونازعه العبدري بأن الخلاف فيه ثابت بين من يثبت القياس وينكره، لرجوعه إلى القياس.
وقد زعم الفخر الرازي أن هذا المسلك هو مسلك السبر والتقسيم، فلا يحسن عدة نوعا آخر، ورد عليه بأن بينهما فرقا ظاهرا، وذلك أن الحصر في دلالة السبر والتقسيم لتعيين العلة، إما استقلالا أو اعتبارا، وفي تنقيح المناط لتعيين الفارق وإبطاله، لا لتعيين العلة.

(2/142)


المسلك الحادي عشر: تحقيق المناط
وهو: أن يقع الاتفاق على علية وصف بنص، وإجماع، فيجتهد في وجودها في صورة النزاع، كتحقيق أن النباش سارق.
وسمي تحقيق المناط؛ لأن المناط وهو الوصف علم أنه مناط، وبقي النظر في تحقيق وجوده في الصورة المعينة.
قال الغزالي: وهذا النوع من الاجتهاد لا خلاف فيه بين الأمة، والقياس مختلف فيه، فكيف يكون هذا قياسا1.
واعلم أنهم قد جعلوا القياس من أصله ينقسم إلى ثلاثة اقسام:
قياس علة.
وقياس دلالة.
وقياس في معنى الأصل.
فقياس العلة: ما صرح فيه بالعلة، كما يقال في النبيذ: إنه مسكر فيحرم كالخمر.
وقياس الدلالة: هو أن لا يذكر فيه العلة، بل وصف ملازم لها، كما لو علل في قياس النبيذ على الخمر برائحة المشتد.
__________
1 انظر البحر المحيط 5/ 256 والمستصفى 2/ 230.

(2/142)


والقياس الذي في معنى الأصل، هو أن يجمع بين الأصل والفرع بنفي الفارق، وهو تنقيح المناط كما تقدم.
وأيضا قسموا القياس إلى جلي، وخفي.
فالجلي: ما قطع فيه بنفي الفارق بين الأصل والفرع، كقياس الأمة على العبد في أحكام العتق، فإنا علم قطعا أن الذكورة والأنوثة فيها مما لم يعتبره الشارع، وأنه لا فارق بينهما إلا ذلك، فحصل لنا القطع بنفي الفارق.
والخفي بخلافه، وهو ما يكون نفي الفارق فيه مظنونا في كقياس النبيذ على الخمر في الحرمة؛ إذ لا يمتنع أن تكون خصوصية الخمر معتبرة، ولذلك اختلفوا في تحريم النبيذ.

(2/143)


الفصل الخامس: فيما لا يجري فيه القياس:
حكم جريان القياس في الأسباب:
فمن ذلك الأسباب
وقد اختلفوا في ذلك:
فذهب أصحاب أبي حنيفة، وجماعة من الشافعية، وكثير من أهل الأصول إلى أنه لا يجرى فيها.
وذهب جماعة من أصحاب الشافعي إلى أنه يجري فيها.
ومعنى القياس في الأسباب: أن يجعل الشارع وصفا سببا لحكم، فيقاس عليه وصف آخر، فيحكم بكونه سببا.
وذلك نحو: جعل الزنا سببا للحد، فيقاس عليه اللواط، في كونه سببا للحد.
احتج المانعون بأن علية سببية المقيس عليه، وهي قدر من الحكمة، يتضمنها الوصف الأول منتفية في المقيس، وهو الوصف الآخر، أي: لم يعلم ثبوتها فيه لعدم انضباط الحكمة، وتغاير الوصفين، فيجوز اختلاف قدر الحكمة الحاصلة بهما، وإذا كان كذلك امتنع الجمع بينهما في الحكم، وهو السببية؛ لأن معنى القياس الاشتراك في العلة، وبه يمكن التشريك في الحكم.
وأيضا: الحكمة المشتركة: إما أن تكون ظاهرة منضبطة، يمكن جعلها مناطا للحكم أو لا تكون.
فعلى الأول: قد استغنى القياس عن الالتفات إلى الوصفين، وصار القياس في الحكم.

(2/143)


المترتب على الحكمة، وهي الجامع بينهما، فتحد الحكم والسبب، وهو خلاف المفروض.
وعلى الثاني: فإما أن يكون لها مظنة، أي: وصف ظاهر منضبط، تنضبط هي به أولا، فعلى الأول صار القياس في الحكم المترتب على ذلك الوصف، فاتحد الحكم والسبب أيضًا.
وعلى الثاني: لا جامع بينهما من حكمة أو مظنة، فيكون قياسا خاليا عن الجامع، وهو لا يجوز.
واحتج القائلون بالجواز: بأنه قد ثبت القياس في الأسباب، وذلك كقياس المثقل على المحدد في كونه سببا للقصاص، وقياس اللواطة على الزنا في كونها سببا للحد.
وأجيب: بان ذلك خارج عن محل النزاع؛ لأن النزاع إنما هو فيما تغاير فيه السبب في الأصل والفرع، أي: الوصف المتضمن للحكمة، وكذا العلة، وهي الحكمة، وههنا السبب سبب واحد، يثبت لهما، أي: لمحلي الحكم، وهما الأصل والفرع بعلة واحدة. ففي المثقل والمحدد السبب هو القتل العمد العدوان، والعلة الزجر لحفظ النفس، والحكم القصاص، وفي الزنا واللواطة السبب إيلاج فرج في فرج محرم شرعا، مشتهى طبعا، والعلة الزجر لحفظ النسب، والحكم وجوب الحد.
وهذا الجواب لا يرد على الحنفية المانعين من القياس في الأسباب؛ لأنهم لا يقولون بالقصاص في المثقل، ولا بالحد في اللواط، وإنما يرد على من قال بمنع القياس في الأسباب من الشافعية، فإنهم يقولون بذلك.
قال المحقق السعد: والحق أن رفع النزاع بمثل ذلك يعني: بكونه ليس محل النزاع ممكن في كل صورة، فإن القائلين بصحة القياس في الأسباب لا يقصدون إلا ثبوت الحكم بالوصفين؛ لما بينهما من الجامع، ويعود إلى ما ذكرتم من اتحاد الحكم والسبب.

(2/144)


القياس في الحدود والكفارات:
واختلفوا أيضًا: هل يجري القياس في الحدود، والكفارات، أم لا؟ فمنعه الحنفية، وجوزه غيرهم1.
احتج المانعون بأن الحدود مشتملة على تقديرات لا تعقل، كعدد المائة في الزنا، والثمانين في القذف، فإن العقل لا يدرك الحكمة في اعتبار خصوص هذا العدد، والقياس فرع تعقل المعنى في حكمة الأصل، وما كان يعقل منها، كقطع يد السارق، لكونها قد جنت بالسرقة.
__________
1 قال في فواتح الرحموت 2/ 317: قال الحنفية: لا يجري القياس في الحدود خلافا لمن عداهم لاشتمالها على تقديرات لا تعقل بالرأي. ا. هـ وانظر المستصفى 2/ 334.

(2/144)


فقطعت، فإن الشبهة في القياس لاحتماله الخطأ توجب المنع من إثباته بالقياس، وهكذا اختلاف تقديرات الكفارات، فإنه لا يعقل، كما لا تعقل أعداد الركعات.
وأجيب عن ذلك: بأن جريان القياس إنما يكون فيما يعقل معناه منها، لا فيما لا يعقل، فإنه لا خلاف في عدم جريان القياس فيه، كما في غير الحدود، والكفارات، ولا مدخل لخصوصيتهما في امتناع القياس.
وأجيب عما ذكروه من الشبهة في القياس، لاحتماله الخطأ، بالنقض بخبر الواحد، وبالشهادة، فإن احتمال الخطأ فيهما قائم؛ لأنهما لا يفيدان القطع، وذلك يقتضي عدم ثبوت الحد بهما.
والجواب: الجواب.
واحتج القائلون بإثبات القياس في الحدود والكفارات، بأن الدليل الدال على حجية القياس يتناولهما بعمومه، فوجب العمل به فيهما. ويؤيد ذلك أن الصحابة حدوا في الخمر بالقياس، حتى تشاوروا فيه، فقال علي رضي الله عنه: "إذا شرب سكر، وإذا سكر هذى، وإذا هذى افترى، فأرى عليه حد الافتراء"1.
فأقام مظنة الشيء مقامه، وذلك هو القياس.
واحتجوا أيضًا: بأن القياس إنما يثبت في غير الحدود والكفارات، لاقتضائه الظن، وهو حاصل فيهما، فوجب العمل به.
واعلم: أن عدم جريان القياس فيما لا يعقل معناه، كضرب الدية على العاقلة، قد قيل: إنه إجماع، وقيل: إنه مذهب الجمهور، وأن المخالف في ذلك شذوذ.
ووجه المنع: أن القياس فرع تعقل المعنى المعلل به الحكم في الأصل.
واستدل من أثبت القياس فيما لا يعقل معناه: بأن الأحكام الشرعية متماثلة؛ لأنه يشتملها حد واحد، وهو حد الحكم الشرعي، والمتماثلان يجب اشتراكهما فيما يجوز عليهما؛ لأن حكم الشيء حكم مثله.
وأجيب: بأن هذا القدر لا يوجب التماثل، وهو الاشتراك في النوع، فإن الأنواع المتخالفة قد تندرج تحت جنس واحد، فيعمها حد واحد، وهو حد ذلك الجنس، ولا يلزم من ذلك تماثلها، بل تشترك في الجنس، ويمتاز كل نوع منها بأمر يميزه، وحينئذ فما كان يلحقها باعتبار القدر المشترك من الجواز والامتناع يكون عاما، لا ما كان يلحقها باعتبار غيره.
__________
1 أخرجه البيهقي من حديث علي رضي الله عنه، كتاب الأشربة والحد فيها، باب ما جاء في عدد حد الخمر موقوفا على علي رضي الله عنه 8/ 321. ومالك في الموطأ، كتاب الأشربة، باب الحد في الخمر 2، 2/ 842.

(2/145)


الفصل السادس: في الاعتراضات
مدخل
...
الفصل السادس: في الاعتراضات
أي: ما يعترض به المعترض على كلام المستدل، وهي في الأصل تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
مطالبات، وقوادح، ومعارضة؛ لأن الكلام المعترض: إما أن يتضمن تسليم مقدمات الدليل أو لا.
الأول: المعارضة.
والثاني: إما أن يكون جوابه ذلك الدليل أو لا.
الأول: المطالبة. والثاني: القدح.
وقد أطنب الجدليون في هذه الاعتراضات، ووسعوا دائرة الأبحاث فيها، حتى ذكر بعضهم منها ثلاثين اعتراضا، وبعضهم خمسة وعشرين، وبعضهم جعلها عشرة، وجعل الباقية راجعة إليها، فقال هي: فساد الوضع، فساد الاعتبار، عدم التأثير، القول بالموجب، النقض، القلب، المنع، التقسيم، المعارضة، المطالبة.
قال: ولكل مختلف فيه إلا المنع، والمطالبة، وهذا يدل على الإجماع على المنع والمطالبة، وفيه أنه قد خالف في المنع غير واحد، منهم الشيخ أبو إسحاق "العنبري"*، وخالف في المطالبة شذوذ من أهل العلم.
وقال ابن الحاجب في "المختصر": إنها راجعة إلى منع، أو معارضة، وإلا لم تسمع، وهي خمسة وعشرون. انتهى.
وقد ذكرها جمهور أهل الأصول في أصول الفقه، وخالف في ذلك الغزالي، فأعرض عن ذكرها في أصول الفقه، وقال: إنها كالعلاوة عليه، وأن موضع ذكرها علم الجدل.
وقال صاحب "المحصول": إنها أربعة: النقض، وعدم التأثير، والقول بالموجب، والقلب. انتهى.
وسنذكر ههنا منها ثمانية وعشرين اعتراضا.
__________
* في أ: أبو إسحاق الشيرازي، والصواب العنبري كما قال الزركشي في كتابه: وخالف في المنع غير واحد من الأئمة وهو الشيخ أبو إسحاق العنبري على حسب ما سمعته من القاضي الإمام فخر الدين أحمد الخطابي. انتهى. البحر المحيط 5/ 260.

(2/146)


الاعتراض الأول: النقض
وهو تخلف الحكم مع وجود العلة، ولو في صورة واحدة، فإن اعترف المستدل بذلك كان نقضا صحيحا، عند من يراه قادحا، وأما من لم يره قادحا فلا يسميه نقضا، بل يجعله من باب تخصيص العلة.
وقد بالغ أبو زيد في الرد على من يسميه نقضا1.
وينحصر النقض في تسع صور؛ لأن العلة أما منصوصة قطعا، أو ظنا، أو مستنبطة، وتخلف الحكم عنها: إما لمانع، أو فوات شرط، أو بدونها.
وقد اختلف الأصوليون في هذا الاعتراض على مذاهب:
الأول:
أنه يقدح في الوصف المدعى علة مطلقًا، سواء كانت منصوصة أو مستنبطة عن سواء كان تخلف الحكم لمانع أو لا لمانع، وهو مذهب المتكلمين، وهو اختيار أبي الحسين البصري، والأستاذ أبي إسحاق، والفخر الرازي، وأكثر أصحاب الشافعي، ونسبوه إلى الشافعي، ورجحوا أنه مذهبه2.
المذهب الثاني:
أنه لا يقدح مطلقًا في كونها علة فيما وراء النقض، ويتعين بتقدير مانع، أو تخلف شرط، وإليه ذهب أكثر أصحاب أبي حنيفة، ومالك، وأحمد.
المذهب الثالث:
أنه لا يقدح في المنصوصة، ويقدح في المستنبطة، حكاه إمام الحرمين عن المعظم، فقال: ذهب معظم الأصوليين إلى أن النقض يبطل العلة المستنبطة.
وقال في "المحصول": زعم الأكثرون أن علية الوصف إذا ثبتت بالنص لم يقدح التخصيص في عليته.
المذهب الرابع:
أنه يقدح في المنصوصة دون المستنبطة، عكس الذي قبله، حكاه بعض أهل الأصول، وهو ضعيف جدا.
المذهب الخامس:
أنه لا يقدح في المستنبطة إذا كان لمانع أو عدم شرط، ويقدح في المنصوصة، حكاه ابن الحاجب، وقد أنكروه عليه، وقالوا: لعله فهم ذلك من كلام الآمدي، وفي كلام الآمدي ما يدفعه.
__________
1 ومثاله: قولنا فيمن لم يبيت النية: صوم تعرى أوله عن النية فلا يصح. فيقال: فينتقض بصوم التطوع. ا. هـ البحر المحيط 5/ 261.
2 وذلك لأن علله سليمة عن الانتقاض جارية على مقتضاها، وأن النقض يشبه تجريح البينة المعدلة. ا. هـ البحر المحيط 5/ 262.

(2/147)


المذهب السادس:
أنه لا يقدح حيث وجود مانع مطلقًا، سواء كانت العلة منصوصة أو مستنبطة، فإن لم يكن مانع قدح، واختاره البيضاوي، والصفي الهندي.
المذهب السابع:
أنه يقدح في المستنبطة في صورتين، إذا كان التخلف لمانع، أو انتفاء شرط، ولا يقدح في صورة واحدة، وهي ما إذا كان التخلف بدونهما.
وأما المنصوصة: فإن كان النص ظنيا، وقدر مانع، أو فوات شرط جاز، وإن كان قطعيا لم يجز، أي: لم يكن وقوعه؛ لأن الحكم لو تخلف لتخلف الدليل.
وحاصله: أنه لا يقدح في المنصوصة إلا بظاهر عام، ولا يقدح في المستنبطة إلا لمانع، أو فقد شرط، واختاره ابن الحاجب، وهو قريب من كلام الآمدي.
المذهب الثامن:
أنه يقدح في علة الوجوب والحل، دون علة الحظر، حكاه القاضي عن بعض المعتزلة.
المذهب التاسع:
أنه يقدح إن انتقضت على أصل من جعلها علة، ولم يلزمه الحكم بها، وإن اطردت على أصله ألزم، حكاه الأستاذ أبو إسحاق عن بعض المتأخرين، قال: وهو من حشو الكلام، لولا أنه أودع كتابا مستعملا لكان تركه أولى.
المذهب العاشر:
إن كانت العلة مؤثرة لم يرد النقض عليها؛ لأن تأثيرها لا يثبت إلا بدليل مجمع عليه، ومثله لا ينقض، حكاه ابن السمعاني عن أبي زيد، ورده بأن النقض يفيد عدم تأثير العلة.
المذهب الحادي عشر:
إن كانت العلة مستنبطة، فإن اتجه فرق بين محل التعليل، وبين صورة النقض بطلت عليته؛ لكونه المذكور أولا جزء من العلة، وليست علة تامة، وإن لم يتجه فرق بينهما، فإن لم يكن الحكم مجمعا عليه، أو ثابتا بمسلك قاطع "سمعي"* بطلت عليته، وإلا فلا، واختاره إمام الحرمين الجويني.
المذهب الثاني عشر:
إن "تخلف"** الحكم عن العلة "له"*** ثلاث صور.
الصورة الأولى: أن يعرض في جريان العلة ما يقتضي عدم اطرادها، فإنه يقدح.
الثانية: أن تنتفي العلة لا لخلل في نفسها، لكن لمعارضة علة أخرى، فهذه لا تقدح.
الثالثة: أن يختلف الحكم لا لخلل في ركن العلة، لكن لعدم مصادفتها محلها، أو شرطها، فلا يقدح، وهذا اختيار الغزالي، وفي كلامه طول.
المذهب الثالث عشر:
إن كان النقص من جهة المستدل فلا يقدح؛ لأن الدليل قد يكون
__________
*ما بين القوسين ساقط من "أ". وكلمة "قاطع" قبلها ساقطة من "ب".
** في "أ": أن يختلف.
***في "أ": وله.

(2/148)


صحيحا في نفسه، وينقضه المستدل، فلا يكون نقضه دليلا على فساده؛ لأنه قد ينقضه على أصله، ويكون أصل غيره مخالفا له، وإن كان النقض من جهة المعترض قدح، حكاه الأستاذ أبو منصور.
المذهب الرابع عشر:
أن عليه الوصف إن ثبتت بالمناسبة، أو الدوران، وكان النقض بتخلف الحكم عنها لمانع، لم يقدح في عليته، وإن كان التخلف لا لمانع قدح، حكاه صاحب "المحصول"، ونسبة إلى الأكثرين.
المذهب الخامس عشر:
أن الخلاف في هذه المسألة لفظي؛ لأن العلة إن فسرت بالموجبة، فلا يتصور عليتها مع الانتقاض، وإن فسرت بالمعرفة، فيتصور عليتها مع الانتقاض، وهذا رجحه الغزالي، والبيضاوي، وابن الحاجب، وفيه نظر. فإن الخلاف معنوي، لا لفظي، على كل حال.
قال الزركشي: في "البحر": واعمل أنه إذا قال المعترض: ما ذكرت من العلة منقوض بكذا؛ فللمستدل أن يقول: لا نسلم، ويطالبه بالدليل على وجودها في محل النقض، وهذه المطالبة مسموعة بالاتفاق. انتهى1.
قال الأصفهاني: لا يشترط في القيد الدافع للنقض أن يكون مناسبا، بل غير المناسب مقبول، مسموع اتفاقا، والمانعون من التعليل بالشبه يوافقون على ذلك.
وقال في "المحصول": هل يجوز دفع النقض بقيد طردي؟ أما الطاردون فقد جوزوه، وأما منكرو الطرد فمنهم من جوزوه، والحق: أنه لا يجوز؛ لأن أحد أجزاء العلة إذا لم يكون مؤثرا لم يكن مجموع العلة مؤثرا، وهكذا قال إمام الحرمين في "البرهان"، ثم اختار التفصيل بين أن يكون القيد الطردي يشير إلى مسألة تفارق مسألة النزاع بفقه، فلا يجوز نقض العلة، وإلا فلا يفيد الاحتراز عنه، قال: ولو فرض التقييد باسم غير مشعر بفقه، ولكن مباينة المسمى به لما عداه مشهورة بين النظار، فهل يكون التقييد بمثله تخصيصا للعلة؟ اختلف فيه الجدليون، والأقرب تصحيحه؛ لأنه اصطلاح2.
__________
1 انظر البحر المحيط 5/ 271. ولكنه قال: "وهذه المطالبة ممنوعة بالاتفاق" ففي العبار تحريف.
2 انظر البحر المحيط 5/ 273.

(2/149)


الاعتراض الثاني: الكسر
وهو إسقاط وصف من أوصاف العلة المركبة، وإخراجه عن الاعتبار، بشرط أن يكون المحذوف مما لا يمكن أخذه في حد العلة1.
__________
1 انظر المنخول 410، والبحر المحيط 5/ 278.

(2/149)


هكذا قال أكثر الأصوليين، والجدليين، ومنهم من فسره: بأنه وجود المعنى في صورة، مع عدم الحكم فيه، والمراد: وجود معنى تلك العلة في موضع آخر، ولا يوجد معها ذلك الحكم، وعلى هذا التفسير يكون كالنقض.
ولهذا قال ابن الحاجب في "المختصر": الكسر: وهو نقض المعنى، والكلام فيه كالنقض. ومثاله: أن يعلل المستدل على القصر في السفر بالمشقة، فيقول المعترض: ما ذكرته من المشقة ينتقض بمشقة أرباب الصنائع الشاقة في الحضر.
وقد ذهب الأكثرون إلى أن الكسر غير مبطل.
وأما جماعة من الأصوليين، منهم: الفخر الرازي، والبيضاوي، فجعلوه من القوادح.
قال الصفي الهندي: الكسر نقض يرد على بعض أوصاف العلة، وذلك هو ما عبر عنه الآمدي بالنقض المكسور. قال الصفي الهندي: وهو مردود عند الجماهير، إلا إذا بين الخصم إلغاء القيد، ونحن لا نعني بالكسر إلا إذا بَيَّن أما إذا لم يبين، فلا خلاف أنه مردود، وأما إذا بَيَّن، فالأكثرون على أنه قادح، وقول الآمدي، والأكثرون على أنه غير قادح مردود.
قال الشيخ أبو إسحاق الشيرازي في "التلخيص": واعلم أن الكسر سؤال مليح، والاشتغال به ينتهي إلى بيان الفقه، وتصحيح العلة، وقد اتفق أكثر أهل العلم على صحته، وإفساد العلة به، ويسمونه النقض من طريق المعنى، والإلزام من طريق الفقه، وأنكره طائفة من الخراسانيين، قال: وهذا غير صحيح؛ لأن الكسر نقض من حيث المعنى، فهو بمنزلة النقض من طريق اللفظ. انتهى.
وقد جعلوا منه ما رواه البيهقي عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أنه دُعي إلى دار فأجاب، ودُعي إلى دار أخرى فلم يجب، فقيل له في ذلك، فقال: "إن في دار فلان كلبا" ، فقيل: وفي هذه الدار سنور، فقال: "السنور سبع" 1.
__________
1 أخرجه البيهقي، من حديث أبي هريرة، كتاب الطهارة، باب سؤر الهرة 1/ 249 والدارقطني، كتاب الطهارة، باب الأسآر 1/ 63. وابن أبي شيبة، كتاب الطهارات، باب من قال لا يجزء ويغسل منه الإناء 1/ 47 بلفظ "الهر سبع". والحاكم، كتاب الطهارة 15/ 183. وقال: هذا حديث صحيح ولم يخرجاه.
وعيسى بن المسيب تفرد عن أبي زرعة، إلا أنه صدوق ولم يجرح قط.
وتعقبه الذهبي: قلت: قال أبو داود: ضعيف، وقال أبو حاتم: ليس بالقوي. وبعهم يسرده مختصرا، وبعضهم يأتي به بقصة. قال الزيلعي في نصب الراية 1/ 134: قال ابن أبي حاتم في علله، قال أبو زرعة: لم يرفعه أبو نعيم وهو أصح، وعيسى ليس بالقوي، ثم قال: أخرجه العقيلي في "كتاب الضعفاء" من طريقه وقال: لا يتابعه إلا من هو مثله أو دونه. وجاء في التلخيص الحبير 1/ 25 قال ابن الجوزي: لا يصح. وأخرجه ابن عدي في "الكامل" في ترجمة عيسى وقال: هذا لا يرويه غير عيسى بن المسيب بهذا الإسناد ولعيسى بن المسيب غير هذا الحديث وهو صالح فيما يرويه. ا. هـ.

(2/150)


ووجه الدلالة: أنهم ظنوا أن الهرة يكسر المعنى، فأجاب بالفرق، هو أن الهرة سبع، أي: ليست بنجسة، كذا قيل.
قال في "المنخول": قال الجدليون: الكسر يفارق النقض، فإنه يرد على إخالة المعلل، لا على عبارته، والنقض يرد على العبارة، قال: وعندنا لا معنى للكسر، فإن كل عبارة لا إخالة فيها، فهي طرد محذوف، فالوارد على الإخالة نقض، ولو أورد على أحد الوصفين مع كونهما مختلفين، فهو باطل لا يقبل1.
__________
1 قال في المنخول: إن الكسر سؤال لازم، ويفارق النقض، فإنه يرد على إخالة العلة لا على عبارتها والنقض يرد على العبارة. ا. هـ المنخول ص410.

(2/151)


الاعتراض الثالث: عدم العكس
وهو وجود الحكم بدون الوصف في صورة أخرى، كاستدلال الحنفي على منع تقديم أذان الصبح بقوله: صلاة لا تقصر، فلا يجوز تقديم أذانها كالمغرب، فيقال له: هذا الوصف لا ينعكس؛ لأن الحكم الذي هو منع التقديم للأذان على الوقت موجود فيما قصر من الصلوات لعلة أخرى.
قال إمام الحرمين: إذا قلنا: إن اجتماع العلل على معلول واحد غير واقع، فالعكس لازم ما لم يثبت الحكم عند انتفاء العلة "بتوقيف"*، لكن لا يلزم المستدل بيانه، بخلاف ما ألزمناه في النقض؛ لأن ذاك داعٍ إلى الانتشار، وسببه أن إشعار النفي بالنفي منحط عن أشعار الثبوت بالثبوت.
وقال الآمدي: لا يرد سؤال العكس، إلا أن يتفق المتناظران على اتحاد العلة.
__________
* في "أ": يتوقف.

(2/151)


الاعتراض الرابع: عدم التأثير
وقد ذكر جماعة من أهل الأصول أن هذا الاعتراض قوي، حتى قال ابن الصباغ: إنه من أصح ما يعترض به على العلة.
وقال ابن السمعاني: ذكر كثير من أصحابنا سؤال عدم التأثير، ولست أرى له وجها بعد أن يبين المعلل التأثير لعلته، وقد ذكرنا أن العلة الصحيحة ما أقيم الدليل على صحتها بالتأثير، وقد

(2/151)


جعله القائلون به منقسمًا إلى أقسام:
الأول:
عدم التأثير في الوصف "لكونه"* طرديًّا وهو راجع إلى عدم العكس السابق قبل هذا كقولهم صلاة الصبح لا تقصر فلا تقدم على وقتها كالمغرب فقولهم: لا تقصر "وصف"** طردي بالنسبة إلى عدم التقديم.
الثاني:
عدم التأثير في الأصل "بكونه"*** مستغنى عنه في الأصل لوجود معنى آخر مستقل بالغرض، كقولهم في بيع الغائب مبيع غير مرئي كالطير في الهواء؛ فلا يصح فيقال: لا أثر لكونه غير مرئي فإن العجز عن التسليم كافٍ؛ لأن بيع الطير لا يصح، وإن كان مرئيًّا.
وحاصله: معارضة في الأصل؛ لأن المعترض يلغي من العلة وصفًا، ثم يعارضه المستدل بما بقي.
قال إمام الحرمين: والذي صار إليه المحققون فساد العلة بما ذكرنا.
وقيل: بل يصح؛ لأن ذلك القيد له أثر في الجمل، وإن كان مستغنى عنه، كالشاهد الثالث بعد شهادة عدلين، وهو مردود؛ لأن ذلك القيد ليس محله، ولا وصفا له، فذكره لغو، بخلاف الشاهد الثالث، فإنه متهيئ لأن يصير عند عدم صحة شهادته أحد الشاهدين ركنا.
الثالث:
عدم التأثير في الأصل والفرع جميعا؛ بأن يكون له فائدة في الحكم، إما ضرورية، كقول من اعتبر الاستنجاء بالأحجار "عبادة متعلقة بالأحجار لم يتقدمها معصية، فاشترط فيها العد كالجمار"****.
وإما غير ضرورية، كقولهم: الجمعة صلاة مفروضة فلم تفتقر إلى إذن الإمام كالظهر، فإن قولهم: مفروضة حشو لو حذف لم يضر.
الرابع:
عدم التأثير في الفرع، كقولهم: زوجت نفسها فلا يصح، كما لو: "تزوجت***** من غير كفء، "فيقال"******: غير كفء لا أثر له، فإن النزاع في الكفء وغيره سواء. وقد اختلف فيه على أقوال:
الأول: الجواز، قال الأستاذ أبو بكر: وهو الأصح.
والثاني: المنع.
__________
* في "أ": لكونه.
** في "أ": إلى وصف عدم التقد يم.
*** في "أ": لكونه.
**** ما بين قوسين ساقط من "أ".
***** في "أ": زوجت.
****** في "أ": فإن كونه.

(2/152)


والثالث: التفصيل، وهو عدم الجواز مع تبيين محل السؤال، والجواز مع عدمه، واختاره إمام الحرمين.
الخامس:
عدم التأثير في الحكم، وهو أن يذكر في الدليل وصفا لا تأثير له في الحكم المعلل به، كقولهم في المرتدين الذين يتلفون الأموال: مشركون اتلفوا في دار الحرب، فلا ضمان عليهم كالحربي، فإن دار الحرب لا مدخل لها في الحكم، فلا فائدة لذكرها؛ لأن من أوجب الضمان يوجبه وإن لم يكن في دار الحرب، وكذا من نفاه ينفيه مطلقًا.

(2/153)


الاعتراض الخامس: القلب
قال الآمدي: هو أن يبين القالب أن ما ذكره المستدل يدل عليه لا له، أو يدل عليه وله، والأول قلما يتفق في الأقيسة.
ومثله في المنصوص: باستدلال الحنفي في توريث الخال بقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "الخال وارث من لا وارث له" 1. فاثبت إرثه عند عدم الوارث، فيقول المعترض: هذا يدل عليك لا لك؛ لأن معناه نفي توريث الخال بطريق المبالغة، كما يقال: الجوع زاد من لا زاد له، والصبر حيلة من لا حيلة له، أي: ليس الجوع زادا، ولا الصبر حيلة.
قال الفخر الرازي في "المحصول": القلب معارضة إلا في أمرين:
أحدهما:
أنه لا يمكن فيه الزيادة في العلة، وفي سائر المعارضات يمكن.
والثاني:
لا يمكن منع وجود العلة في الفرع والأصل؛ لأن أصله وفرعه أصل المعلل وفرعه، ويمكن ذلك في سائر المعارضات، أما فيما وراء هذين الوجهين، فلا فرق بينه وبين المعارضة.
قال الهندي: والتحقيق أنه دعوى؛ "لأن"* ما ذكره المستدل عليه لا له في تلك المسألة على ذلك الوجه. انتهى.
__________
* في "أ": أن.
__________
1 أخرجه أبو داود من حديث المقدام، كتاب الفرائض، باب في أرزاق الذرية 2899. وابن ماجه، كتاب الفرائض، باب ذوي الأرحام 2738. وأحمد في مسنده 4/ 133. وابن حبان في صحيحه 6035.
الدارقطني 4/ 85. والبيهقي، كتاب الفرائض، باب من قال بتوريث ذوي الأرحام 6/ 214. والطحاوي في "شرح معاني الآثار" 4/ 397. النسائي في الكبرى في التحفة 8/ 510. وابن أبي شيبة 11/ 264.

(2/153)


وجعله ابن الحاجب وشراح كلامه قسمين:
إحدهما:
تصحيح مذهب المعترض، فيلزم منه بطلان مذهب المستدل لتنافيهما.
وثانيهما:
إبطال مذهب المستدل ابتداء، إما صريحا، أو بالالتزام.
ومثال الأول: أن يقول الحنفي: الاعتكاف يشترط فيه الصوم؛ لأنه لبث، فلا يكون بمجرده قربة، كالوقوف بعرفة.
فيقول الشافعي: فلا يشترط فيه الصوم كالوقوف بعرفة.
ومثال الثاني: أن يقول الحنفي في أنه يكفي مسح ربع الرأس عضو من أعضاء الوضوء، فلا يكفي أقله، كسائر الأعضاء، فيقول الشافعي: فلا يقدر بالربع، كسائر الأعضاء، هذا الصريح.
وأما الالتزام: فمثاله أن يقول الحنفي: بيع غير المرئي بيع معاوضة، فيصح مع الجهل بأحد العوضين: كالنكاح، فيقول الشافعي: فلا يثبت فيه خيار الرؤية، كالنكاح.
وقد ذهب إلى اعتبار هذا الاعتراض الجمهور، وأنه قادح.
وأنكره بعض أهل الأصول، وقال: إن الحكمين، أي: ما يثبته المستدل، وما يثبته القالب، إن لم يتنافيا فلا قلب؛ إذ لا منع من اقتضاء العلة الواحدة لحكمين غير متنافيين، وإن استحال اجتماعهما في صورة واحدة، فلم يمكن الرد إلى ذلك الأصل بعينه، فلا يكون قلبا؛ إذ لا بد فيه من الرد إلى ذلك الأصل.
وأجاب الجمهور عن هذا: بأن الحكمين غير متنافيين لذاتهما، فلا جرم يصح اجتماعهما في الأصل، لكن قام الدليل على امتناع اجتماعهما في الفرع، فإذا أثبت القالب الحكم الآخر في الفرع بالرد إلى الأصل، امتنع ثبوت الحكم الأول، وظاهر كلام إمام الحرمين أنه لازم جدلا لا دينا1.
وقال أبو الطيب الطبري: إن هذا القلب إنما ذكره المتأخرون من أصحابنا، حيث استدل أبو حنيفة بقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لا ضرر ولا ضرار" 2 في مسالة الساحة، قال: وفي "هدم"* البناء ضرار
__________
* في "أ": هذا
__________
1 انظر البحث المحيط 5/ 290-291.
2 أخرجه ابن ماجه من حديث ابن عباس، كتاب الأحكام باب من بنى في حقه ما يضر بجاره 2340/ 2341". والحاكم في المستدرك 2/ 58 الدارقطني في سننه 4/ 227 ومالك في الموطأ كتاب الأقضية باب القضاء في المرفق 31، 2/ 745 وأيضًا في كتاب المكاتب، باب ما لا يجوز من عتق المكاتب 13، 2/ 804 وذكره الشافعي في الأم، باب فيمن أحيا أرضا مواتا 7/ 230.

(2/154)


بالغاصب، فقال له أصحابنا: وفي بيع صاحب الساحة "لساحته"* إضرار به1.
قال: ومن أصحابنا من قال: "لا"** يصح سؤال القلب، قال: وهو شاهد زور، يشهد لك ويشهد عليك، قال: وهذا باطل؛ لأن القالب عارض المستدل بما لا يمكن الجمع بينه وبين دليله، فصار كما لو عارضه بدليل آخر.
وقيل: هو باطل؛ إذ لا يتصور إلا في الأوصاف الطردية.
ومن أنواع القلب، جعل المعلول علة، والعلة معلولا، وإذا أمكن ذلك تبين أن لا علة، فإن العلة هي الموجبة، والمعلول هو الحكم الواجب لها.
وقد فرقوا بين القلب والمعارض بوجوه:
منها ما قدمنا عن الفخر الرازي.
وقال القاضي أبي الطيب الطبري، والشيخ أبو إسحاق الشيرازي: إنه معارضة، فإنه لا يفسد العلة.
وقال ابن الحاجب في "مختصر المنتهى": والحق أنه نوع معارضة، اشترك فيه الأصل والجامع، فكان أولى بالقبول.
__________
* في "أ": الساحة.
** ما بين قوسين ساقط من "أ".
__________
1 لم يذكرها الأحناف بمسألة الساحة وإنما ذكروها بمسألة الساجة، في مبسوط السرخسي: يجب رد المغصوب كالساجة إذا بني عليها، وتأثير هذا الكلام أن العين باقية والرد جائز شرعا، وحجتهم في ذلك أن العين ملك المغصوب منه وما أتصل به من الوصف "البناء" متقوم حق للغاصب وسبب ظلمه لا يسقط قيمة ما كان متقوما من حقه، ودفع الضرر واجب فيتعين دفع الضرر هنا بإيجاب قيمة المغصوب حقا للمغصوب منه ليتوصل هو إلى مالية ملكه ويبقى حق صاحب الوصف في الوصف مرعيا هذا لأنه لا بد من إلحاق الضرر بأحدهما إلا أن في الإضرار بالغاصب إهدار حقه وفي قطع حق المغصوب منه بضمان القيمة توفير المالية عليه لا إهدار حقه ودفع الضرر واجب بحسب الإمكان وضرر النقل دون ضرر الإبطال. ا. هـ المبسوط 11/ 93. وانظر الهداية 3/ 297.
وقالت الشافعية بخلاف ذلك فقال النووي في المجموع: وإن غصب أرضا فغرس فيها غراسا أو بنى فيها بناء فدعا فيها صاحب الأرض إلى قلع الغراس ونقض البناء لزمه ذلك. ا. هـ المجموع 14/ 256 مختصر المزني: 118.

(2/155)


الاعتراض السادس: القول بالموجب
بفتح الجيم، أي: القول بما أوجبه دليل المستدل.
قال في "المحصول": وحده: تسليم ما جعله المستدل موجب العلة، مع استبقاء الخلاف. انتهى.
قال الزركشي في "البحر": وذلك بأن يظن المعلل أن ما أتى به مستلزم لمطلوبه، من حكم المسألة المتنازع فيها، مع كونه غير مستلزم.
قال: وهذا أولى من تعريف الرازي له بموجب العلة؛ لأنه لا يختص بالقياس.
قال ابن المنير: حدوه بتسليم مقتضى الدليل، مع بقاء النزاع فيه، وهو غير مستقيم؛ لأنه يدخل فيه ما ليس منه، وهو بيان غلظ المستدل على إيجاب النية في الوضوء بقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "في أربعين شاةً شاةٌ" 1 فقال المعترض: أقول بموجب هذا الدليل، لكنه لا يتناول محل النزاع، "فهذا ينطبق عليه الحد"*، وليس قولا بالموجب؛ لأن شرطه أن يظهر عذر للمستدل عذر معتبر.
ومن أنواع القول بالموجب: أن يذكر المستدل إحدى المقدمتين، ويسكت عن الأخرى، ظنا منه أنها مسلمة، فيقول الخصم بموجب المقدمة، ويبقى على المنع لما عداها.
ومنها: أن يعتقد المستدل تلازما بين محل النزاع، وبين محل آخر، فينصب الدليل على ذلك المحل بناء منه على أن ما ثبت به الحكم في ذلك المحل يستلزم ثبوته في محل النزاع.
فيقول المعترض بالموجب ومنع الملازمة.
والفرق بينه وبين المعارضة: أن حاصله يرجع إلى خروج الدليل عن محل النزاع، والمعارضة فيها اعتراف بأن للدليل دلالة على محل النزاع.
قال إمام الحرمين، وابن السمعاني: وهو سؤال صحيح إذا خرج مخرج الممانعة، ولا بد في "توجهه"** من شرط، وهو أن يسند الحكم الذي ينصب له العلة إلى شيء، مثل قول الحنفي في ماء الزعفران: ماء خالطه طاهر، والمخالطة لا تمنع صحة الوضوء، فيقول المعترض: المخالط لا يمنع، لكنه ليس بماء مطلق2.
__________
* في "أ": ومكانها: عندي كالمظنون للمستدل.
** في "أ": موجهة.
__________
1 تقدم تخريجه في 2/ 393.
2 انظر البحر المحيط 5/ 300.

(2/156)


قال في "المنخول"1: الأصوليون يقولون تارة: أن القول بالموجب ليس اعتراضا، وهو لعمري كذلك، فإنه لا يبطل العلة؛ لأنها إذا جرت العلة وحكمها مختلف فيه؛ فلأن تجرى وحكمها متفق عليه أولى.
واختلفوا هل يجب على المعترض إبداء سند القول بالموجب أم لا؟
فقيل: يجب لقربه إلى ضبط الكلام، وصونه عن الخبط، وإلا فقد يقول بالموجب على سبيل العناد.
وقيل: لا يجب؛ لأنه قد وفى بما عليه وعلى المستدل الجواب، وهو أعرف بمآخذ مذهبه، قال الآمدي، وهو المختار.
__________
1 انظر المنخول 402.

(2/157)


الاعتراض السابع: الفرق
وهو إبداء وصف في الأصل يصلح أن يكون علة مستقلة، أو جزء علة، وهو معدوم في الفرع، سواء كان مناسبا أو شبها إن كانت العلة شبيهة، بأن يجمع المستدل بين الأصل والفرع بأمر مشترك بينهما فيبدي المعترض وصفا فارقا بينه وبين الفرع.
قال في "المحصول": الكلام فيه مبني على أن تعليل الحكم بعلتين، هل يجوز أم لا؟ انتهى.
وقد اشترطوا فيه أمرين:
أحدهما :
أن يكون بين الأصل والفرع فرق بوجه من الوجوه، وإلا لكان هو هو، وليس كلما انفرد "به"* الأصل بوصف من الأوصاف يكون مؤثرا، مقتضيا للحكم، بل قد يكون ملغى للاعتبار بغيره، فلا يكون الوصف الفارق قادحا.
والثاني:
أن يكون قاطعا للجمع: "بأن"** كون أخص من الجمع فيقدم عليه، أو مثله فيعارضه.
قال جمهور الجدليين في حده: الفرق قطع الجمع بين الأصل والفرع؛ إذ اللفظ أشعر به.
وهو الذي يقصد منه.
وقال بعضهم: حقيقته المنع من الإلحاق بذكر وصف في الفرع، أو في الأصل.
قال إمام الحرمين، والأستاذ أبو إسحاق: إن الفرق ليس سؤالا على حياله، وإنما هو
__________
*ما بين قوسين ساقط من "أ".
** في"أ": بين أن.

(2/157)


معارضة الأصل بمعنى أو معارضة العلة التي نصبها المستدل في الفرع بعلة مستقلة، وهو سؤال صحيح، كما اختاره إمام الحرمين، وجمهور المحققين من الأصوليين، والفقهاء.
قال إمام الحرمين: ويعترض على الفارق مع قبوله في الأصل بما يعترض به على العلل المستقلة.

(2/158)


الاعتراض الثامن: الاستفسار
وقد قدمه جماعة من الأصوليين على الاعتراضات، ومعناه: طلب شرح معنى اللفظ إن كان غريبا، أو مجملا، ويقع بهل، أو الهمزة، أو نحوهما، مما يطلب به شرح الماهية، وهو سؤال مقبول معول عليه عند الجمهور، وقد غلط من لم يقبله من الفقهاء؛ لأن محل النزاع إذا لم يكن متحققا، لم يظهر وفاق ولا خلاف.
وقد يرجع المخالف إلى الموافقة "عن* أن يتضح له محل النزاع، ولكن لا يقبل إلا بعد بيان اشتمال اللفظ على إجمال، أو غرابة، فيقول المعترض.
أولا: اللفظ الذي ذكره المستدل مجمل، أو غريب بدليل كذا، فعند ذلك يتوجه على المستدل التفسير.
وحكى الصفي الهندي أن بعض الجدليين أنكر كونه اعتراضا؛ لأن التصديق فرع دلالة الدليل على المتنازع فيه1.
قال بعض أهل الأصول: إن هذا الاعتراض للاعتراضات قد جعلوه طليعة جيشها، وليس من جنسها؛ إذ الاعتراض عبارة عما يخدش به كلام المستدل، والاستفسار ليس من هذا القبيل.
__________
* في "أ": عند.
__________
1 انظر البحر المحيط 5/ 318.

(2/158)


الاعتراض التاسع: فساد الاعتبار
أي: أنه لا يمكن اعتبار القياس في ذلك الحكم، لمخالفه للنص، أو الإجماع، أو كان الحكم ما لا يمكن إثباته بالقياس1، أو كان تركيبه مشعرا بنقيد الحكم المطلوب.
__________
1 مثاله: إلحاق المصراة بغيرها من العيوب في حكم الرد وعدمه ووجوب بدل لبنها الموجود في الضرع.

(2/158)


وخص فساد الاعتبار جماعة من أهل الأصول بمخالفته للنص، وهذا الاعتراض مبني على أن خبر الواحد مقدم على القياس، وهو الحق. وخالف في ذلك طائفة من الحنفية، والمالكية، فقدموا القياس على خبر الواحد.
وجواب هذا الاعتراض بأحد وجوه:
الأول: الطعن في سند النص إن لم يكن من الكتاب، أو السنة المتواترة.
أو منع ظهوره فيما يدعيه المستدل،
أو بيان أن المراد به غير ظاهرة،
وأن مدلوله لا ينافي حكم القياس.
أو المعارضة له بنص آخر حتى يتساقطا، ويصح القياس.
أو أن القياس الذي اعتمده أرجح من النص الذي عورض "به"*، ويقيم الدليل على ذلك.
__________
* ما بين قوسين ساقط من "أ".

(2/159)


الاعتراض العاشر: فساد الوضع 1
وذلك بإبطال ضع القياس المخصوص في إثبات الحكم المخصوص، بأن يبين المعترض أن الجامع الذي ثبت به الحكم قد ثبت اعتباره بنص، أو إجماع في نقيض الحكم. والوصف الواحد لا يثبت به النقيضان؛ وذلك بأن يكون أحدهما مضيقا، والآخر موسعا، أو أحدهما مخففا، والآخر مغلظا، أو أحدهما إثباتا، والآخر نفيا.
والفرق بين هذا الاعتراض والاعتراض الذي قبله: أن فساد الاعتبار أعم من فساد الوضع، فكل فاسد الوضع فاسد الاعتبار، ولا عكس
وجعلهما أبو إسحاق الشيرازي واحدا.
وقال ابن برهان: هما شيئان من حيث المعنى، لكن الفقهاء فرقوا بينهما، وقالوا: فساد الوضع، وهو: أن يعلق على العلة "ضد ما يقتضيه، وفساد الاعتبار هو: أن يعلق على العلة"* خلاف ما يقتضيه النص.
__________
*ما بين قوسين ساقط من "أ".
__________
1 انظر المنخول 415 والبحر المحيط 5/ 219. وميزان الأصول 2/ 1070.

(2/159)


وقيل: فساد الوضع: هو إظهار كون الوصف ملائما لنقيض الحكم، مع اتحاد الجهة، ومنه: الاحتراز عند تعدد الجهات لتنزيلها منزلة تعدد الأوصاف، وعن ترك حكم العلة بمجرد ملاءمة الوصف للنقيض دون دلالة الدليل؛ إذ هو عند فرض اتحاد الجهة خروج عن فساد الوضع إلى القدح في المناسبة.
قال ابن السمعاني: وذكر أبو زيد أن هذا السؤال لا يرد إلا على الطرد، والطرد ليس بحجة.
وقيل: هو أقوى من النقيض؛ لأن الوضع إذا فسد لم يبق إلا الانتقال، والنقض يمكن الاحتراز عنه.
وقال الأصفهاني في "شرح المحصول": هو مقبول عند المتقدمين، ومنعه المتأخرون؛ إذ لا توجه له لكونه خارجا عن المنع والمعارضة.
وجواب هذا الاعتراض ببيان وجود المانع في أصل المعترض.

(2/160)


الاعتراض الحادي عشر: المنع
قال أبن السمعاني: الممانعة: أرفع سؤال على العلل.
وقيل: "إنها"* أساس المناظرة، وهو يتوجه على الأصل من وجهين:
أحدهما:
منع كون الأصل معللا؛ لأن الأحكام تنقسم بالاتفاق إلى ما يعلل، وإلى ما لا يعلل، فمن ادعى تعليل شيء كلف ببيانه.
قال إمام الحرمين: إنما "يتجه"** هذا الاعتراض على من لم يذكر تحريرا، فإن الفرع في العلة المحررة يرتبط بالأصل.
قال إلكيا: هذا الاعتراض باطل؛ لأن المعلل إذا أتى بالعلة لم يكن لهذا السؤال معنى,
الثاني:
منع الحكم في الأصل.
واختلفوا هل هذا الاعتراض يقتضي انقطاع المستدل أم لا؟
فقيل: إنه يقتضي إنقطاعه.
وقيل: إنه لا يقتضي ذلك، وبه جزم إمام الحرمين، وإلكيا الطبري.
قال ابن برهان: إنه المذهب الصحيح، المشهور بين النظار، واختاره الآمدي، وابن الحاجب.
__________
* ما بين قوسين ساقط من "أ".
** في "أ": يتوجه.

(2/160)


وقيل: إن كان المنع جليا فهو انقطاع، وإن كان خفيا فلا، واختاره الأستاذ أبو إسحاق.
وقيل: يتبع عرف البلد الذي وقعت فيه المناظرة، فإن الجدل مراسيم، فيجب اتباع العرف، وهو اختيار الغزالي.
وقيل: إن لم يكن له مدرك غيره جاز، واختاره الآمدي1
__________
1 انظر البحث مفصلا في ميزان الأصول 1067 والبحر المحيط 5/ 322.

(2/161)


الاعتراض الثاني عشر: التقسيم
وهو كون اللفظ مترددا بين أمرين: أحدهما ممنوع، والآخر مسلم، واللفظ محتمل لهما، غير ظاهر في أحدهما.
قال الآمدي: وليس من شرطه أن يكون أحدهما ممنوعا، والآخر مسلما، بل قد يكونان مسلمين، لكن الذي يرد على أحدهما غير "ما"* يرد على الآخر؛ إذ لو اتحد "ما"** يرد عليهما لم يكن للتقسيم معنى، ولا خلاف في أنه لا يجوز كونهما ممنوعين؛ لأن التقسيم لا يفيد.
وقد منع قوم من قبول هذا السؤال؛ لأن إبطال أحد محتملي كلام المستدل لا يكون إبطالا له؛ إذ لعله غير مراده.
مثال: في الصحيح الحاضر، إذا فقد الماء وجد سبب جواز التيمم -وهو تعذر الماء- فيجوز التيمم، فيقول المعترض: ما المراد بكون تعذر الماء سببا للتيمم، هل تعذر الماء مطلقًا، أو تعذره في السفر، أو المرض؟
الأول ممنوع.
وحاصله: أنه منع بعد تقسيم، فيأتي فيه ما تقدم في صريح المنع من كونه مقبولا أو مردودا، وموجبا للانقطاع أو غير موجب.
وجوابه: أن يعين المستدل أن اللفظ موضوع له، ولو عرفا أو ظاهرا.
__________
* في "أ": الذي
** في "أ": الذي

(2/161)


الاعتراض الثالث عشر: اختلاف الضابط بين الأصل والفرع
اختلاف الضابط بين الأصل والفرع، لعدم الثقة بالجامع، كقولهم في شهود القصاص:

(2/161)


تسببوا للقتل عمدا، فلزمهم القصاص زجرا لهم عن التسبب، كالمكره، فالمشترك بين الأصل والفرع إنما هو الحكمة، وهي الزجر، والضابط في الفرع الشهادة، وفي الأصل الإكراه، ولا يمكن التعدية بالحكمة وحدها، وضابط الفرع يحتمل أن يكون مساويا لضابط الأصل في الإفضاء إلى المقصود، وأن لا يكون.
وجوابه: ببيان كون التعليل بالقدر المشترك بينهما مضبوطا عرفا، أو ببيان المساواة في الضابط1.
__________
1 قال في البحر: وجوابه بأن يبين بأن التعليل بالقدر المشترك بينهما من السبب المضبوط عرفا أو يبين المساواة في الضابط أو إفضاء الضابط في الفرع أكثر. ا. هـ البحر المحيط 5/ 333.

(2/162)


الاعتراض الرابع عشر: اختلاف حكمي الأصل والفرع
قيل: إنه قادح؛ لأن شرط القياس مماثلة الفرع للأصل في علته وحكمه، فإن اختلف الحكم لم تتحقق المساواة، وذلك كإثبات الولاية على الصغيرة في نكاحها، قياسا على إثباتها في مالها.

(2/162)


الاعتراض الخامس عشر: منع كون ما يدعيه المستدل علة لحكم الأصل
منع كون ما يدعيه المستدل علة لحكم الأصل، موجودا في الأصل، فضلا أن يكون هو العلة.
مثاله: أن يقول في الكلب: حيوان يغسل من ولوغه سبعا، فلا يقبل جلده الدباغ، كالخنزير، فيقول المعترض: لا نسلم أن الخنزير يغسل من ولوغه سبعا.
والجواب عن هذا الاعتراض: بإثبات وجود الوصف في الأصل بما هو طريق ثبوت مثله، إن كان حسيا فبالحس، وإن كان عقليا فبالعقل، وإن كان شرعيا فبالشرع.

(2/162)


الاعتراض السادس عشر: منع كون الوصف المدعى عليته علة
قال ابن الحاجب في "مختصر المنتهى": وهو من أعظم الأسئلة لعمومه، وتشعب مسالكه، والمختار قبوله، وإلا لأدى إلى اللعب في التمسك بكل طردي. انتهى.
مثاله: أن يقول في الكلب: حيوان يغسل من ولوغه سبعا، فلا يقبل جلده الدباغ "كالخنزير، فيقول: لا نسلم أن كون جلد الخنزير لا يقبل الدباغ"*، معللا بكونه يغسل من ولوغه.
وجوابه: بإثبات العلية بمسلك من مسالكها المذكورة سابقا.
__________
* ما بين قوسين ساقط من "أ".

(2/162)


الاعتراض السابع عشر : القدح في المناسبة
وهو إبداء مفسدة راجحة، أو مساوية، لما تقدم من أن المناسبة تنخرم بالمعارضة.
وجوابه: ترجيح المصلحة على المفسدة إجمالا أو تفصيلا.

(2/163)


الاعتراض الثامن عشر: القدح في إفضائه إلى المصلحة المقصودة من شرع الحكم له
مثاله: أن يقال في علة تحريم مصاهرة المحارم على التأبيد: إنها الحاجة إلى ارتفاع الحجاب.
ووجه المناسبة: أنه يفضي إلى رفع الفجور، وتقريره أن رفع الحجاب، وتلاقي الرجال والنساء يفضي إلى الفجور، وأنه يرتفع بتحريم التأبيد؛ إذ يرتفع الطمع المفضي إلى مقدمات الهم والنظر، المفضية إلى الفجور.
فيقول المعترض: لا يفضي إلى ذلك، بل سد باب النكاح أفضى إلى الفجور؛ لأن النفس حريصة على ما منعت منه، وقوة داعية الشهوة مع اليأس عن الحل مظنة الفجور.
وجوابه ببيان الإفضاء إليه، بأن يقول في هذه المسألة: التأبيد يمنع عادة ما ذكرناه من مقدمات الهم والنظر، وبالدوام يصير كالأمر الطبيعي.

(2/163)


الاعتراض التاسع عشر : كون الوصف غير ظاهر
كون الوصف غير ظاهر، كالرضا في العقود.
وجوابه بالاستدلال على كونه ظاهرا، كضبط الرضا بصيغ العقود، ونحو ذلك.

(2/163)


الاعتراض العشرون: كون الوصف غير منضبط
كون الوصف غير منضبط، كالحكم، والمصالح، مثل الحرج، والمشقة، والزجر، فإنها أمور ذوات مراتب غير محصورة، ولا متميزة، وتختلف باختلاف الأشخاص والزمان، والأحوال.
وجوابه بتقرير الانضباط، إما بنفسه أو بوصفه.

(2/163)


الاعتراض الحادي والعشرون: المعارضة
مدخل
...
الاعتراض الحادي والعشرون: المعارضة
وهي: إلزام المستدل الجمع بين شيئين، والتسوية بينهما في الحكم، إثباتا أو نفيا.
كذا قال الأستاذ أبو منصور.
وقيل: هي إلزام الخصم أن يقول قولا قال بنظيره، وهي من أقوى الاعتراضات، وهي "أعم"* من اعتراض النقض، فكل نقض معارضة، ولا عكس، كذا قيل1.
وفيه نظر؛ لأن النقض هو تخلف الحكم مع وجود العلة، وهذا المعنى يخالف معنى المعارضة.
وقد أثبت اعتراض المعارضة الجمهور من أهل الأصول، والجدل، وزعم قوم أنها ليست بسؤال صحيح.
واختلف القائلون بها في الثابت منها، فقيل: إنما يثبت منها معارضة الدلالة بالدلالة والعلة بالعلة، ولا يجوز معارضة الدعوى بالدعوى "وذكر الكعبي في "جدله"2 أنه يجوز معارضة الدعوى بالدعوى"**.
__________
* في "أ": أهم.
** ما بين قوسين ساقط من "أ".
__________
1 قال في البحر: والفرق بينه وبين المناقضة من حيث إن كل نقض معارضة بخلاف العكس، وأيضا فالنقض لا يكون بالدليل، المعارضة بالدليل على الدليل صحيحة. ا. هـ البحر المحيط 5/ 333.
2 واسمه أدب الجدل لأحمد بن عبد الله الكعبي البلخي المتوفى سنة تسع عشرة وثلاثمائة هـ ولكن ذكره صاحب هدية العارفين باسم عبد الله بن أحمد الكعبي وكذلك ذكره الذهبي في سير أعلام النبلاء. ا. هـ الأعلام 4/ 65 سير أعلام النبلاء 14/ 313 هدية العارفين 1/ 444.

(2/164)


أقسام المعارضة:
والمعارضة تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
معارضة في الأصل.
ومعارضة في الفرع.
ومعارضة في الوصف.
أما المعارضة في الأصل:
فبأن يذكر علة أخرى في الأصل سوى العلة التي علل بها.

(2/164)


المستدل، وتكون تلك العلة معدومة "في الفرع"* ويقول: إن الحكم في الأصل إنما كان بهذه العلة التي ذكرها المعترض، لا بالعلة التي ذكرها المستدل.
قال ابن السمعاني، والصفي الهندي: وهذا هو سؤال الفرق.
وذكر بعض أهل الأصول: أنه لا فرق بين أن تكون العلة التي يبديها المعترض مستقلة بالحكم، كمعارضة الكيل بالطعم، أو غير مستقلة، بل هي جزء علة، كزيادة الجارح في القتل العمد العدوان في مسألة القتل بالمثقل، وهذا إذا كانت العلة التي جاء بها المعترض مسلمة من خصمه، أو محتملة احتمالا راجحا، أما إذا تعارضت الاحتمالات، فقيل: يرجح وصف المستدل.
وقيل: وصف المعترض.
وقيل: لا وجه لترجيح أحدهما على الآخر، بل هو من التحكم المحض.
ثم اختلفوا مع عدم الترجيح، هل تقتضي هذه المعارضة إبطال دليل المستدل أم لا؟ على قولين، حكاهما الأستاذ أبو منصور.
ثم اختلفوا هل يجب على المعترض بيان انتفاء الوصف الذي عارض به الأصل عن الفرع على أقوال:
الأول:
أنه لا يجب، بل على المستدل أن يبين ثبوته في الفرع، ليصح الإلحاق وإلا بطل الجمع.
الثاني:
أنه يجب على المعترض البيان؛ لأن الفرق لا يتم إلا بذلك.
الثالث:
أنه إن قصد الفرق بين الأصل والفرع، وجب عليه ذلك، وإلا لم يجب، وهو اختيار الآمدي، وابن الحاجب.
وجواب هذه المعارضة يكون إما بمنع وجود الوصف في الأصل، أو بمنع المناسبة، أو منع الشبه، إن أثبته بأحدهما؛ لأن المعارضة لا تتم من المعترض، إلا إذا كان الوصف الذي عارض به في الأصل مناسبا، أو "شبها"**؛ إذ لو كان طرديا لم تصح المعارضة، أو بمنع كون الوصف الذي أبداه المعترض ظاهرا، أو بمنع كونه منضبطا، أو ببيان إلغاء الوصف الذي وقعت به المعارضة، أو ببيان رجوعه إلى عدم وجود وصف في الفرع، لا إلى ثبوت معارض في الأصل.
وأما المعارضة في الفرع:
فهي أن يعارض حكم الفرع لما يقتضي نقيضه أو ضده بنص أو إجماع أو بوجود مانع أو بفوات شرط فيقول: ما ذكرت من الوصف وإن اقتضى ثبوت
__________
* ما بين قوسين ساقط من "أ".
** في "أ": مشابها.

(2/165)


الحكم في الفرع، فعندي وصف آخر، يقتضي نقيضه، أو ضده، بنص هو كذا، أو بإجماع على كذا، أو بوجود مانع، لما ذكرته من الوصف، أو بفوات شرط له.
وقد قبل هذا الاعتراض، أعني: المعارضة في الفرع، بعض أهل الأصول والجدل، ونفاه آخرون فقالوا: إن دلالة المستدل على ما ادعاه قد تمت.
قال الصفي الهندي: وهو ظاهر "إلا فيما"* إذا كانت المعارضة بفوات شرط.
وأما المعارضة في الوصف
فهي على قسمين:
أحدهما:
أن يكون بضد حكمه.
والثاني:
أن يكون في عين حكمه، مع تعذر الجمع بينهما.
مثال الأول: أن يقول المستدل في الوضوء: إنها طهارة حكمية، فتفتقر إلى النية، قياسا على التيمم.
فيقول المعارض: طهارة بالماء، فلا تفتقر إلى النية، قياسا على إزالة النجاسة، فلا بد عند ذلك من الترجيح.
ومثال الثاني: أن يقول المعترض: نفس هذا الوصف الذي ذكرته "يدل"** على خلاف ما تريده، ثم يوضح ذلك بما يكون محتملا.
__________
* في "أ": الادعاء.
** ما بين قوسين ساقط من "أ".

(2/166)


الاعتراض الثاني والعشرون: سؤال التعدية
وهو أن يعين المعترض في الأصل معنى غير ما عينه المستدل، ويعارضه بم ثم يقول للمستدل: ما عللت به، وإن تعدى إلى فرع مختلف فيه، فكذا ما عللت به أنا، يتعدى إلى فرع آخر، مختلف فيه، وليس أحدهما أولى من الآخر.
وذلك كأن يقول المستدل: بكر، فجاز خيراها كالصغيرة، فيقول المعترض: البكارة، وإن تعدت إلى البكر البالغة، فالصغر متعد إلى الثيب الصغيرة.
وقد اختلفوا في "قبول هذا الاعتراض"*، فقبله البعض ورده البعض، وأدرجه الصفي الهندي في اعتراض المعارضة في الأصل.
وجوابه: إبطال ما اعترض به وحذفه عن درجة الاعتبار.
__________
* في "أ": في قبول هذا إبطال الاعتراض.

(2/166)


واختلفوا: هل يجب على المستدل أن يبين أنه لا أثر لما أشار إليه المعترض من التسوية في التعدية، أو لا يجب؟
فقال الأكثرون: لا يجب، وقال بعض أهل الأصول: يجب.

(2/167)


الاعتراض الثالث والعشرون: سؤال التركيب
وهو أن يقول المعترض: شرط حكم الأصل أن لا يكون ذا قياس مركب، وهو قسمان:
مركب الأصل.
ومركب الوصف.
ومرجع الأول: منع حكم الأصل، أو منع العلة.
ومرجع الثاني: منع الحكم، أو منع وجود العلة في الفرع.
وقد اختلفوا في قبوله، فبعضهم قبله، وبعضهم رده.

(2/167)


الاعتراض الرابع والعشرون: منع وجود الوصف المعلل به في الفرع
...
الاعتراض الرابع والعشرون: منع وجود الوصف المعلل به في الوصف
كأن يقول المستدل في أمان العبد: أمان صدر عن أهله، كالعبد المأذون له في القتال.
فيقول المعترض: لا نسلم أن العبد أهل للأمان.
وجوابه ببيان ما يثبت "به"*أهليته من حس، أو عقل، أو شرع، وقد جعل بعضهم هذا الاعتراض مندرجا فيما تقدم.
__________
* ما بين قوسين ساقط من "أ".

(2/167)


الاعتراض الخامس والعشرون: المعارضة في الفرع
وقد تقدم بيانه في الاعتراض الحادي والعشرين

(2/167)


الاعتراض السادس والعشرون: المعارضة في الوصف
وقد تقدم بيانه أيضًا في الاعتراض الحادي والعشرين، وإنما ذكرناهما هنا وهناك؛ لأن كثيرا من أهل الأصول والجدل جعلوا المعارضة "ثلاثة اعتراضات: المعارضة"* في الأصل اعتراضا، والمعارضة في الفرع اعتراضا، والمعارضة في الوصف اعتراضا، وبعضهم جعلوا الثلاث المعارضات اعتراضا واحدا، ولا مشاحة في مثل ذلك، فهو مجرد اصطلاح.
__________
* ما بين قوسين ساقط من "أ".

(2/167)


الاعتراض السابع والعشرون: اختلاف جنس المصلحة في الأصل والفرع
كأن يقول المستدل: يحد اللائط كما يحد الزاني؛ لأنهما إيلاج محرم شرعا، مشتها طبعا.
فيقول المعترض: المصلح في تحريمهما مختلفة: ففي الزنا منع اختلاط الأنساب، وفي اللواطة دفع رذيلة اللواطة.
وحاصلة: معارضة في الأصل، بإبداء خصوصية، ولهذا أدرجه بعضهم في اعتراض المعارضة في الأصل، وبعضهم جعله اعتراضا مستقلا.
وجوابه بإلغاء الخصوصية.

(2/168)


الاعتراض الثامن والعشرون: أن يدعي المعترض المخالفة بين حكم الأصل وحكم الفرع
مدخل
...
الاعتراض الثامن والعشرون: أن يدعي المعترض المخالفة بين حكم الأصل وحكم الفرع
أن يدعي المعترض المخالفة بين حكم الأصل وحكم الفرع، وهو اعتراض متوجه إلى المقدمة القائلة، فيوجد الحكم في الفرع كما وجد في الأصل.
وحاصل هذا: أن دعوى المعترض للمخالفة: إما أن تكون بدليل المستدل، فيرجع إلى اعتراض القلب، أو بغيره، فيكون اعتراضا خاصا، خارجا عما تقدم، وقد جعله بعضهم مندرجا فيما تقدم.
وههنا فوائد متعلقة بهذه الاعتراضات:

(2/168)


الفائدة الأولى: في لزوم إيراد الأسئلة مرتبة
...
الفائدة الأولى:
اختلفوا: هل يلزم المعترض أن يورد الأسئلة مرتبة بعضا مقدم على البعض إذا أورد أسئلة متعددة، أم لا يلزمه ذلك، بل يقدم ما شاء، ويؤخر ما شاء؟
فقال جماعة: لا يلزمه الترتيب.
وقال آخرون: يلزمه؛ لأنه لو جاز إيرادها على أي وجه اتفق لأدى إلى التناقض، كما لو

(2/168)


جاء بالمنع بعد المعارضة، أو بعد النقض، أو بعد "المطالبة"* فإنه ممتنع؛ لأنه منع بعد تسليم، وإنكار بعد إقرار.
قال الآمدي: وهذا هو المختار. وقيل: إن اتحد جنس السؤال كالنقض، والمعارضة، والمطالبة، جاز إيرادها من غير ترتيب؛ لأنها بمنزلة سؤال واحد، فإن تعددت أجناسها، كالمنع مع المطالبة، ونحو ذلك، لم يجز، وحكاه الآمدي عن أهل الجدل، وقال: اتفقوا على ذلك، ونقل عن أكثر الجدليين أنه يقدم المنع، ثم المعارضة، ونحوها، ولا يعكس هذا الترتيب، وإلا لزم الإنكار بعد الإقرار.
قال جماعة من المحققين منهم: الترتيب المستحسن أن يبدأ بالمطالبات أولا؛ لأنه إذا لم يثبت أركان القياس لم يدخل في جملة الأدلة، ثم بالقوادح؛ لأنه لا يلزم من كونه على صورة الأدلة أن يكون صحيحا، ثم إذا بدأ بالمنع، فالأولى أن يقدم منع وجود الوصف في الفرع؛ لأنه دليل الدعوى، ثم منع ظهره، ثم منع انضباطه، ثم منع كونه علة في الأصل، فإذا فرغ من المنوع شرع في القوادح، فيبدأ بالقول بالموجب، لوضوح مأخذه، ثم بفساد الوضع، ثم بالقدح في المناسبة، ثم بالمعاوضة.
وقال الأكثر من القدما ء كما حكاه عنهم أبو الحسن السهيلي في "أدب الجدل": إنه يبدأ بالمنع من الحكم في الأصل؛ لأنه إذا كان ممنوعا لم يجب على السائل أن يتكلم على كون الوصف ممنوعا، أو مسلما، ولا كون الأصل معللا بتلك العلة، أو بغيرها، ثم يطالبه بإثبات الوصف في الفرع، ثم باطراد العلة، ثم بتأثيرها ثم بكونه غير فاسد الوضع، ثم بكونه غير فاسد الاعتبار، ثم بالقلب، ثم بالمعارضة.
وقال جماعة من الجدليين، والأصوليين: إن أول ما يبدأ به الاستفسار، ثم فساد الاعتبار، ثم فساد الوضع، ثم منع حكم الأصل، ثم منع وجود العلة في الأصل، ثم منع علية الوصف، ثم المطالبة، وعدم التأثير، والقدح في المناسبة، والتقسيم، وعدم ظهور الوصف، وانضباطه وكون الحكم غير صالح للإفضاء إلى ذلك المقصود، ثم النقض والكسر، ثم المعارضة، والتعدية، والتركيب، ثم منع وجود العلة في الفرع، ومخالفة حكمه حكم الأصل، ثم القلب، ثم القول بالموجب.
وقد قدمنا1 قول من قال: إن جميع الأسئلة ترجع إلى المنع والمعارضة، ووجه ذلك: أنه
__________
* في "أ": المعارضة.
__________
1 انظر صفحة: 2/ 168.

(2/169)


متى حصل الجواب عن المنع والمعارضة، فقد تم الدليل، وحصل الغرض، من إثبات المدعى، ولم يبق للمعترض مجال، فيكون ما سواهما من الأسئلة باطلا، فلا يسمع؛ لأنه لا يحصل الجواب عن جميع المنوع إلا بإقامة الدليل على جميع المقدمات، وكذلك لا يحصل الجواب عن المعارضة إلا ببيان انتفاء المعارضة عن جميعها.

(2/170)


الفائدة الثانية: في الانتقال عن محل النزاع إلى غيره قبل امام تمام الكلام فيه
...
الفائدة الثانية: في الانتقال عن محل النزاع إلى غيره قبل تمام الكلام فيه
منعه الجمهور؛ لأنا لو جوزناه لم يتأت إفحام الخصم، ولا إظهار الحق؛ لأنه ينتقل من كلام إلى كلام، ثم كذلك إلى ما لا نهاية له، فلا يحصل المقصود من المناظرة، وهو إظهار الحق، وإفحام المخالف له، وهذا إذا كان الانتقال من المستدل.
وأما إذا كان من السائل، بأن ينتقل من سؤاله قبل تمامه، ويقول: ظننت أنه لازم، فبان خلافه، فمكنوني من سؤال آخر، فقال بعضهم: الأصح أنه يمكن من ذلك، إذا كان انحدارا من الأعلى إلى الأدنى، فإن كان ترقيا من الأدني إلى الأعلى، كما لو أراد الترقي من المعارضة إلى المنع، لم يمكن من ذلك؛ لأنه يكذب نفسه، وقيل: يمكن؛ لأن مقصوده الإرشاد.

(2/170)


الفائدة الثالثة: في الفرض والبناء
قالوا: إنه يجوز للمستدل في الاستدلال ثلاث طرق:
الأولى:
أن يدل على المسألة بعينها.
والثانية:
أن يفرض الدلالة في بعض شعبها وفصولها.
والثالثة:
أن يبني المسألة على غيرها.
فإن استدل عليها بعينها فواضح، وإن أراد أن يفرض الكلام في بعض أحوالها جاز؛ لأنه إذا كان الخلاف في الكل، وثبت الدليل في بعضها، ثبت في الباقي بالإجماع، وإن أراد أن يفرض الدلالة في غير فرد من أفراد المسألة لم يجز.
وأما إذا أراد أن يبني المسألة على غيرها، فإما أن يبنيها على مسألة أصولية، وإما أن يبنيها على مسألة فروعية1، وعلى التقديرين: إما أن يكون طريقها واحدة، أو مختلفة، فإن كانت.
__________
1 العبارة في البحر المحيط 2/ 356 كما يلي: وإما أن يبنيها على مسألة فرعية.

(2/170)


واحدة جاز، وإن كانت مختلفة لم يجز، وهذا قول جمهور أهل الجدل.
وقال ابن فورك: لا يجوز الفرض والبناء؛ لأن حق الجواب أن يطابق السؤال.
وقال إمام الحرمين: إنما يجوز إذا كانت علة الفرض شاملة لسائر الأطراف.
قال: المستحسن منه هو الواقع في طرف يشتمل عليه عموم سؤال السائل، وذلك محمول على استشعار انتشار الكلام في جميع الأطراف، وعدم وفاء مجلس واحد باستتمام الكلام فيها.
وحاصله: إن ظهر انتظام العلة العامة في الصورتين كان مستحسنا، وإلا كان مستهجنا، وفائدته كون العلة قد تخفى في بعض الصور، وتظهر في بعض آخر، فالتفاوت بالأولية خاصة، والعلة واحدة.

(2/171)


الفائدة الرابعة: في جواز التعلق بمناقضات الخصوم
قد وقع الاتفاق على أنه لا يجوز إثبات المذهب إلا بدليل شرعي، ولكن اختلفوا في التعلق بمناقضات الخصوم في المناظرة.
فذهب جماعة إلى جوازه من حيث إن المقصود من الجدل تضييق الأمر على الخصم.
وذكر القاضي تفصيلا حسنا، فقال: إن كانت المناقضة عائدة إلى تفاصيل أصل لا يرتبط فسادها وصحتها بفساد الأصل وصحته، فلا يجوز التعلق بها، وإلا جاز.

(2/171)


الفائدة الخامسة: في السؤال والجواب
قال الصيرفي: السؤال إما استفهام مجرد، وهو الاستخبار عن المذهب، أو عن العلة، وإما استفهام عن "الدلالة"* أى: التماس وجه دلالة البرهان، ثم المطالبة بنفوذ الدليل وجريانه.
وسبيل الجواب أن يكون إخبارا مجردا، ثم الاستدلال، ثم طرد الدليل، ثم السائل في الابتداء، إما أن يكون غير عالم بمذهب من يسأله، أو يكون عالما به، ثم إما أن يعلم صحته، فسؤاله لا معنى له، وإما أن لا يعلم فسؤاله راجع إلى الدليل.
والحاصل: أن من أنكر الأصل الذي يستشهد به المجيب، فسؤاله عنه أولى؛ لأن الذي أحوجه إلى المسألة هو الخلاف، فأما إذا كان الخلاف في الشاهد، فالسؤال عنه أولى.
__________
*في "أ": الأدلة. الفصل السابع: في الاستدلال
مدخل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق